انتخابات الإعادة بالشيوخ| 8 خطوات لتصويت المصريين بالخارج.. تعرف عليها

 الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

 

تنطلق غدا الأحد 6 سبتمبر، انتخابات جولة الإعادة لمجلس الشيوخ للمصريين بالخارج وحتى غد الاثنين 7 سبتمبر، وذلك عن طريق البريد السريع، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وبالداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، للمصريين بالخارج، التصويت عن طريق البريد السريع وإرساله إلى مقر البعثة الدبلوماسية في أكثر من 140 سفارة وقنصلية على مستوى العالم.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد ألزمت المصريين بالخارج، أن يقوم كل ناخب بتسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات، وبعد تسجيل الناخب بياناته ورقمه القومى إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، يظهر للناخب رقم التسجيل سرى ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أى شخص عليه حتى انتهاء العملية الانتخابية.

وتجرى باقي خطوات تصويت المصريين بالخارج على هذا النحو:

1- يتم إتاحة بطاقات إبداء الرأي على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر.

2- يقوم الناخب بالدخول للموقع واختيار الخانة المخصصة للمصرين فى الخارج ويدون رقم التسجيل الذى سبق وتسلمه.

3- تظهر بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت على الموقع خلال يومى 6 و7 سبتمبر من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، ويستطيع من سجل بياناته بطباعتها وفقا لدائرة محل إقامته باستخدام رقم التسجيل ولمرة واحدة.

4- بعد طباعة بطاقات الاقتراع يقوم الناخب بالتأشير على بطاقة الاقتراع باختيار عدد المرشحين للنظام الفردى مساوٍ لعدد المقاعد المقرر للدائرة في الإعادة، باستخدام قلم جاف ولا يتم الشطب على بطاقة الاقتراع أو وضع علامات عليها أو علامات تبين صاحبها.

5-يضع الناخب بطاقة الاقتراع داخل مظروف أبيض كبير، مرفقا به صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت المرفق كامل البيانات موقع من الناخب شخصيا ويقوم بإغلاقه ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ولا يدون عليه أية بيانات آخري.

6- ترسل الأوراق إلى اللجنة بالبعثة الدبلوماسية عن طريق البريد المستعجل.

7- تبدأ اللجان عملها فى التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، لاستقبال خطابات التصويت.

8- لا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته.

وحسمت نتيجة الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 74 مقعدًا على المقاعد الفردية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وتجري جولة الإعادة على 26 مقعداً آخرين في 14 محافظة.

كما أعلنت الهيئة، فوز القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

وأكدت الهيئة، أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 62 مليونا و940 ألفا و265 ناخبا، وبلغ عدد الناخبين الحاضرين 8 ملايين و959 ألفا، أما عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و557 الفا و741 ناخبا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و84 ألفا بنسبة 15.42٪.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات الشيوخ، 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، والأصوات الباطلة 15.42%.

وخرج حزب الوفد خارج السباق الانتخابي على المقاعد الفردية، حيث لم يحصد أي مقاعد فردية، وكذا السيدات، وأحزاب آخرى، حيث فاز مستقبل وطن بـ69 مقعدا، يليه الشعب الجمهوري 4 مقاعد، ومقعد واحد لمرشح مستقل، وبذلك يكون إجمالي المقاعد التي تم حسمها 74 مقعدا من المقاعد الفردي.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أسماء المرشحين لجولة الإعادة بانتخابات الشيوخ، في الدوائر الفردية، والتي جاءت في أغلبها منافسة بين 7 أحزاب هي: مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري، و16 مرشحا مستقلا، كما اشتعلت المنافسة على دوائر محافظات الصعيد.