رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو لتغيير النظام الطائفي

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن جرح بيروت هو جرح لبنان، وأنّ "الشهداء الذين سقطوا هم فلذات أبنائنا، والضرر هو على كل بيت ومؤسسة لبنانية"، داعياً إلى أن "يأخذ التحقيق مجراه، من دون إبطاء أو تسرع، وليستعن القضاء بمَن يريد فنياً وتقنياً، بشرط عدم المس في السيادة". 

ووفقا لصحيفة النهار اللبنانية، فقد دعا بري إلى الإسراع بتشكيل حكومة جامعة للكفاءات تمتلك برنامجاً واضحاً للإصلاحات، بدءاً بالكهرباء إلى المالية العامة حتى استعادة الأموال المنهوبة والمهربة"، مطالباً "الأفرقاء بملاقاتنا على بعض العناوين، منها الدولة المدنية وإنشاء مجلس الشيوخ واستقلالية القضاء".

كذلك، دعا بري إلى تغيير النظام الطائفي في البلاد، بعدما أظهر انفجار المرفأ المروع "سقوط هيكل النظام السياسي والاقتصادي"، في دعوة تكررت مؤخراً على الساحة السياسية، وقال: "عشية مئوية لبنان الكبير، إن أخطر ما كشفته كارثة المرفأ، عدا عن عناصر الدولة الفاشلة، هو سقوط هيكل النظام السياسي والاقتصادي بالكامل"، مضيفاً: "لا بدّ بالتالي من تغيير في هذا النظام الطائفي فهو علّة العلل". وليست المرّة الأولى التي يطالب فيها بري بإلغاء "الطائفية السياسية".