«إدرس في مصر»| مبادرة تنطلق من بكين بالتعاون مع وزارة التعليم الصينية

مبادرة مصرية بالتعاون مع وزارة التعليم الصينية
مبادرة مصرية بالتعاون مع وزارة التعليم الصينية

بكين - عامر تمام 
أعلنت مدير المكتب الثقافي المصري في الصين د.أميمة غانم، انطلاق مبادرة «إدرس في مصر» بالتعاون مع وزارة التعليم الصينية، وتحت رعاية سفير جمهورية مصر العربية في بكين د.محمد البدري.

وقالت «غانم» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إنه تم التواصل مع وزارة التعليم الصينية للإعلان على الجامعات التي تتضمنها المبادرة وسبل الاستفادة من هذه المبادرة، وطرق تقدم الطلاب لها، مشيرة إلى أن المبادرة تضم عددا من الجامعات المتنوعة التي تدخل في مصاف الجامعات العالمية، ما يساعد في تقديم خدمة تعليمية جيدة للطلاب الأجانب والمصريين لمساعدتهم على المنافسة في سوق العمل.

وأضافت «غانم» أن الإعلانات والفيديوات التعريفية للمبادرة تم نشرها على جميع وسائل التواصل الاجتماعي الصينية ومنها «ويشات وويبوا» كما تم الإعلان عنها على صفحة السفارة المصرية في الصين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». 

أوضحت «غانم» أن المبادرة تستهدف جميع الطلاب في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في جميع التخصصات من علوم وآداب وغير ذلك من التخصصات.

وأشارت إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه المبادرة في الصين، منها أن الدراسة باللغة الإنجليزية وهو ما يمثل صعوبة للطالب الصيني، مشيرة إلى أنه جاري العمل على إيجاد حلولا لتجاوز هذه التحديات. 

يشهد التبادل الثقافي بين مصر والصين ازدهارا كبيرة في الآونة الأخيرة في ظل العلاقات الوطيدة بين البلدين، وفي إطار مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها الصين في 2013 والتي تعد مصر أحد الركائز الأساسية فيها بمنطقة الشرق الأوسط.

كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية قد أطلقت مبادرة "ادرس في مصر"؛ لجذب الطلاب الوافدين لدراسة مختلف التخصصات في الجامعات المصرية الحكومية والأهلية، من خلال تذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات اللازمة للتقدم.

يذكر أن حوالي 24 ألف طالب صيني يدرسون اللغة العربية بمصر، في إطار التعاون بين العديد من الجامعات المصرية مع نظيرتها الصينية .