بميزانية 50 مليون يورو

«كتالونيا» تبني خمسة مستشفيات في غضون 20 أسبوعًا لمحاربة «كورونا»

إحدى المستشفيات الميدانية في كتالونيا
إحدى المستشفيات الميدانية في كتالونيا

تبدأ الحكومة الكتالونية ، الثلاثاء المقبل ، في بناء خمسة مستشفيات ، ستلحق بخمسة مراكز صحية كبيرة ، كل منها تضن مائة سرير مصممه لرعاية مرضى فيروس كورونا ، وستعمل في غضون 20 أسبوعًا ، أي أوائل عام 2021.

 

وقد رصدت الحكومة أكثر من 50 مليون يورو، وسيتم بناء المستشفيات خمسة بجوار المستشفيات الصحية ، بير فيرجيلي (برشلونة)، أرناو دي فيلانوفا (ليدا)، مستشفى دي بيا فيتاتج مستشفي دي يوبريجات، مستشفى ترياس أي بوخول بادالونا ومستشفى مويساس بروجي سان خوان داسبي .

 

خلال 24 ساعة


سيتم تصميم هذه المستشفيات الجديدة ، لتكون مخصصة لمصابي فيروس كوفيد19، علي أن يسمح  بالإضافة إلى بنائه في فترة قصيرة تتراوح بين 18 و 20 أسبوعًا ، بتحويل أسرهم إلى وحدات العناية المركزة في غضون 24 ساعة فقط وجعل استخدامها قابلاً للتشكيل بالنسبة للأوبئة الأخرى ، كما سيتم استخدمه لأغراض صحية أخرى عندما لا تكون ضرورية.

 

هذه المساحات ملحقة بالمستشفيات الخمس ، تبلغ مساحتها حوالي 4000 متر مربع ، مع القدرة على استيعاب مائة سرير لكل منها ، ويمكن عكسها في غضون 24 ساعة من وحدة العناية المركزة التقليدية إلى وحدة العناية المركزة للطوارئ ، أو العكس ، حسب الاحتياجات.

 

تعد هذه المستشفيات  نموذجًا معماريًا تم تطويره بواسطة وحدة خدمات الصحة الكتالونية ووحدة إنشاءات "بي.ام.ام.تي" ، وهي شركة للمهندسين المعماريين.

 

منحت الحكومة الكتالونية بناء المستشفيات الخمسة من خلال إجراء الطوارئ ، دون منافسة ، بسعر 13.8 مليون يورو - بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة - في حالة بارا فيخيلي و 12.5 مليون يورو في مستشفى ييدا. 

 

يبدأ يوم الثلاثاء القادم الفترة الزمنية لتجهيز هذه الوحدات الخمسة خلال ما بين 18 و 20 أسبوعًا: مباني حديثة البناء ، بأربعة طوابق ، وبسعة قصوى تبلغ 108 سريرًا لوحدة العناية المركزة ، نظرًا لأن كل طابق ، 972 بحد أقصى متر مربع ، يمكن أن تستوعب ما بين 24 و 36 سريراً.

 

أوضح الشريك المؤسس لـ PMMT ومدير المشاريع والابتكار ، باتريشيو مارتينيث ، أنه يمكن تنفيذ البناء في حوالي أربعة أشهر لأن الكثير من التصنيع سيتم تنفيذه في ورش عمل ، بحيث يمكن إنتاجه دون انقطاع لمدة 24 ساعة و ثم نقل العناصر الجاهزة إلى مستشفى "القمر الصناعي".

 

مع هذا الهدف ، سيقوم مكتب PMMT بمضاعفة العاملين التي سيتم تخصيصها في ظروف أخرى لمشاريع مثل هذا المشروع: سيقوم بتعيين 16 عاملاً لكل من المشروعين اللذان يجب عليهما تطويرهما، ويؤكد مارتينيث: " ما يحدث عادة في غضون أربع سنوات سنفعله في غضون أربعة أشهر ".

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام هذه الملاحق الخمسة للمستشفيات في استخدامات أخرى إذا انخفض ضغط فيروس كورونا أو تم تحييد الفيروس، بحيث يمكن استخدامها كمختبرات أو مستشفيات نهارية أو مراكز بحثية لأنه يعتقد أنها مصممة لتكون قابلة للعكس.

 

ولكن في البداية ، سيتم تصميمها لمحاربة كورونا، وبالتالي ، سيكون لكل سرير وحدة العناية المركزة نقطة الأكسجين الخاصة به وسيكون له نظام ضغط خاص.

 

يتيح هذا النموذج الملحق بالمستشفيات أيضًا عدم الاضطرار إلى دمج آلات الأشعة السينية أو غرف العمليات أو المختبرات لتحليل الدم أو إجراء اختبارات PCR ، حيث يمكن القيام بكل هذا في مركز المستشفى المرجعي،  ويرى مارتينيث أن هذا أحد الأسباب التي تجعل نموذج  "كوفيد كومباكت "هذا أكثر كفاءة من بناء مستشفى كبير ضد الفيروس.

 

ومن المزايا الأخرى أنه يمكن للعاملين الصحيين في المستشفى الانتقال بسرعة إلى الملحق ، مما يسهل ضمان أن "الدائرة" التي يجب أن يمروا من خلالها آمنة ، مما سيؤدي أيضًا إلى توفير المواد الاستهلاكية (بشكل أساسي معدات الوقاية الشخصية).

 

وقال «مارتينيث» إن التعاون قد هيمن على المنافسة الجوهرية التي تنطوي على الرغبة في الفوز بمسابقة عامة،  حيث تم تطوير المشروع بشكل مشترك من قبل مكتب المهندسين المعماريين والإدارة وشركات البناء ، بحيث يتم ، بشكل مسبق ، تجنب العقبات المعتادة أثناء عملية البناء.

 

يذكر أن مقاطعة كتالونيا قد سجلت 1527 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية منها 136 في وحدة العناية المركزة ، وتسع وفيات ناجمة عن كوفيد 19 .