فيديو| لجنة مكافحة كورونا: الموجة الثانية بدأت بفرنسا وإيطاليا.. ومن الوارد في مصر

 الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا
الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا

قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة التعليم العالى، إن أرقام كورونا فى مصر منخفضة جدا وهذا يعطى شعور بالراحة للمواطن المصرى، ولكن يجب ألا نبتعد عن الإجراءات الاحترازية للوقاية منه.

أضاف خطاب، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء القاهرة" المذاع عبر قناة الحدث اليوم، من تقديم الإعلامى خالد العوامى، أن الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد بدأت بالفعل فى فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، ومن الوراد أن تبدأ فى مصر فى الفترة المقبلة، ولجأت هذه الدول إلى تشديد الإجراءات مرة أخرى للسيطرة على الوضع.

وأشار عضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن مصر ليس بمعزل عن العالم فى حدوث الموجة الثانية من فيروس كوورنا، متابعا بقوله: "فيروس كورونا يمكن أن يصيب المتعافى منه مرة أخرى، لأنه يتطور فى سلالة جديدة يمكن لها أن تصيب نفس الشخص مرة أخرى، وفيروس كورونا له أكثر من سلالة".

وفجر الدكتور عادل خطاب مفاجأة قائلا: "يمكن أن نكتشف مصل لفيروس كورونا، ولكن مع بدء الموجة الثانية والسلالات الجديدة من كورونا قد لا يؤثر به المصل ويصبح كأنه لا شئ، ولكن الحل السحرى للحماية من الفيروس هو التباعد الاجتماعى والالتزام بالنظافة الشخصية وارتداء الكمامة".

وعن عودة صلاة الجمعة بالمساجد، قال الدكتور عادل خطاب: "المساجد الكبيرة كان فيها تنظيم، أما المساجد الصغيرة بالأقاليم خارج القاهرة اكتشفنا أن 50 % من الناس غير مرتدين للكمامات أو مصطحبين مصلاتهم الشخصية كما أنه لا يوجد شخص مسئول يمنع هؤلاء الناس عن دخول المساجد لعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية أو حتى يوزع كمامات عليهم  وواجب على وزارة الأوقاف النظر إلى هذا الأمر".