المحطة الأخيرة لـ«الشيوخ».. شروط تعيين 100 عضو بالغرفة الثانية للبرلمان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقترب موعد المحطة الأخيرة لمجلس الشيوخ وهي تعيين رئيس الجمهورية لـ100 عضو، وذلك عقب إجراء جولة الإعادة في الانتخابات بالخارج يومي 6 و7 سبتمبر، وبالداخل يومي 8 و9 سبتمبر، وإعلان النتيجة بعدها.

ويتكون مجلس الشيوخ من 300 عضو منهم 100 بنظام القائمة و100 بالنظام الفردي و100 يعينهم رئيس الجمهورية.

وحسمت نتيجة الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 74 مقعدًا على المقاعد الفردية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وتجري جولة الإعادة على 26 مقعداً آخرين في 14 محافظة.

كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

ونص القانون رقم 141 لسنة 2020 لمجلس الشيوخ، بشأن الأعضاء المعينين من رئيس الجمهورية، حيث نصت المادة 28، على أن: يعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس بعد إعلان نتيجة الانتخاب، وقبل بداية دور الانعقاد، وبمراعاة الضوابط الآتية:

1- أن تتوافر فيمن يُعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس الشيوخ.

ووردت شروط الترشح بالقانون كالآتي:

- أن يكون مصري الجنسية، متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية

- أن يكون اسمه مدرجا بقواعد بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده

- ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية

- أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل

- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا

- ألا تكون قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس الشيوخ أو من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، ما لم يكن قد زال الأثر المانع من الترشح قانونا، وذلك في الحالتين الآتيين:

أ- انقضاء الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط عضويته

ب- صدور قرار من مجلس النواب أو من مجلس الشيوخ، بحسب الأحوال، بإلغاء الأثر المانع من الترشح المترتب على إسقاط العضوية بسبب الإخلال بواجباتها، ويصدر القرار في هذه الحالة بأغلبية ثلثي الأعضاء، وذلك على النحو الذي تنظمة اللائحة الداخلية للمجلس المختص بإلغاء الأثر المانع.

2- ألا يعين عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس

3- ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه

4- ألا يعين شخصا خاض انتخابات مجلس الشيوخ في الفصل التشريعي ذاته وخسرها

5- أن تخصص 10% من المقاعد على الأقل للمرأة

تساوي العضو المعين بالعضو المنتخب

مادة 29: يُنشر قرار تعيين أعضاء مجلس الشيوخ في الجريدة الرسمية، ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين في المجلس.

خلو مكان أحد الأعضاء المعينين

المادة 30: إذا خلال مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات الشيوخ، 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، والأصوات الباطلة 15.42%.

وخرج حزب الوفد خارج السباق الانتخابي على المقاعد الفردية، حيث لم يحصد أي مقاعد فردية، وكذا السيدات، وأحزاب آخرى، حيث فاز مستقبل وطن بـ69 مقعدا، يليه الشعب الجمهوري 4 مقاعد، ومقعد واحد لمرشح مستقل، وبذلك يكون إجمالي المقاعد التي تم حسمها 74 مقعدا من المقاعد الفردي.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أسماء المرشحين لجولة الإعادة بانتخابات الشيوخ، في الدوائر الفردية، والتي جاءت في أغلبها منافسة بين 7 أحزاب هي: مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري، و16 مرشحا مستقلا، كما اشتعلت المنافسة على دوائر محافظات الصعيد.