أطعمة تفيد في علاج قرحة المعدة

اخصائيه تغذيه :هناك بعض الاطعمه تفيد فى علاج قرحه المعده
اخصائيه تغذيه :هناك بعض الاطعمه تفيد فى علاج قرحه المعده

قالت الدكتورة بسمة يسري أخصائية التغذية إن هناك أشخاص أكثر عرضة عن الآخرين للاصابة بقرحه المعدة.

وأوضحت أنه يصاب واحد من كل ١٠ أشخاص طبقا للعديد من عوامل الخطر التي تزيد من إحتمالية حدوث القرحة ،علاوة على وجود تاريخ عائلي للإصابة بالقرح المعدية أو شرب المواد الكحولية وكذلك وجود أمراض أخرى مثل أمراض الكبد أو الكلى أو الرئة واخيرا التدخين ، مضيفه أن حوالي 50 ٪من سكان العالم مصابون بعدوى بكتيريا جرثومة المعدة ،وأن فقط 10 ٪إلى 15 ٪من المصابين بجرثومة المعدة يصابون بالقرحة.

وأشارت د.بسمة؛ إلى أنه على الرغم من أن خيارات الطعام لا تسبب القرحة أو تزيدها سوًءا، إلا أن توصيات النظام الغذائي الحالية تفيد بأن بعض الأطعمة قد تحتوي على مكونات تقاوم جرثومة المعدة أحد أهم المسببات للقرحه ، وتناول بعض الأطعمة قد يكون مفيد ضد البكتيريا المسببة للقرحة مثل القرنبيط - الكرنب – فجل- تفاح- توت - فراولة - الكرز- الفلفل - جزر- بروكلي-  الخضر الورقية  مثل اللفت والسبانخ ، و كذلك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي ، والكفير ، والميسو ، ومخلل الملفوف ، والكومبوتشا - زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى- العسل -ثوم - شاي أخضر منزوع الكافيين- عرق السوس – الكركم .

استطردت د.يسري أنه إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن عدوى من جرثومة المعده ، فقد تكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة مثل التوت،البري والكرز والفلفل سوف تساعد في حماية وتنشيط جهاز المناعة وتساعد في مكافحة العدوى و أيضا في الحماية من سرطان المعدة، كما تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ على الكالسيوم وفيتامين يحتوي البروكلي على سلفورافان ، وهو مركب يحمل مضادات نشاط بيلوري.

كما أنهت د. يسري قائله " أن التغذية السليمة والمتوازنه تحمي من كثير من هذه الأمراض ولذلك يجب أن تحسن من عاداتك الغذائية اليومية ".