Advertisements

«الزراعة» تشجع مزارعي بني وسويف والمنيا على التحول لنظم الري الحديثة

جانب من الجولة
جانب من الجولة
Advertisements

 

نفذ مشروع تحديث الري الحقلي بالأراضي الجديدة، من قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، زيارة ميدانية إلى محافظتي المنيا وبني سويف، في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم إلى المحافظات المختلفة لتشجيع المزراعين على التحول نحو منظومة الري الحديث لترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

وضم وفد الوزارة وفريق عمل المشروع الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي ، الدكتور السعيد حماد رئيس مجلس إدارة الجهاز التتفيذي لمشروعات تحسين الاراضي، الدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الري الحقلي، الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، وعدد من الباحثين بمعهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة، وكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وعقد فريق العمل ندوتين موسعتين، بقاعتي الارشاد الزراعي في كلا المحافظتين، بحضور مدير مديرية الزراعة بكل محافظة، و مديري الجمعيات والمراقبات بالاراضي الجديدة، فضلا عن العاملين بالارشاد الزراعي بالمديريتين والادارات الزراعية التابعة لهما.

واكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، على أهمية هذا المشروع والذي تدعمه، جميع أجهزة الدولة، لافتا إلى أن التحول إلى نظم الري الحديث بالدرجة الأولى يمثل فائده كبيره للمزارع من توفير العمالة وترشيد استهلاك الاسمدة وزياده الاستفادة منها فضلا عن زيادة الانتاجية الفدانية، وزيادة العائد الاقتصادي للمزارع المصري.

وأشار إلى أن قطاع الزراعة في حاجه ماسة الي تنفيذ هذه النوعية من التقنيات الزراعية الحديثة والمتطورة لضمان استدامه الموارد المائية المتاحة للاجيال القادمة خاصه في ظل الزيادة المطردة لاعداد السكان، والحفاظ علي نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري.

ومن جهته استعرض الدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضي، إستراتيجية الدولة لتحويل الري بالغمر إلى الري الحديث، فضلا عن الدعم المقدم للمزارع بشتى الطرق في صورة دعم فني و دعم تدريبي من خلال تقديم التصميمات و الاشراف علي التنفيذ مجانا للمزارع ، كما استعرض اضرار الري بالغمر و عوائد الري الحديث من ترشيد استخدام الاسمدة و العمالة و الحفاظ علي التربة و توفير مياه الري .

وقال الدكتور حسن شمس الدين رئيس وحدة تطوير الري الحقلي آلية تنفيذ المشروع والتي تبدأ بتقديم المزارع لطلب بتحديث نظام الري لمديرية الزراعة و التي بدورها تقوم بحصر الطلبات والمساحات و تقديمها لوحدة المشروعات للمعاينه و اعداد التصميمات، وفي المرحلة الثالثة تقوم مديرية الزراعة بتحويل الطلب للبنوك طبقا البروتوكول الموقع بين البنكين الاهلي والزراعي، لتوفير التمويل واختيار الشركة المنفذة وتقوم اجهزة وزارة الزراعة و الباحثين بها بمتابعة و الاشراف علي التنفيذ.

واشار الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي دور الارشاد الزراعي في توفير المعلومات حول كيفية ادارة شبكات الري الحديث و الممارسات الزراعية الجيدة، لحصول المزارع علي أعلى عائد من انتاجه و متابعة فريق الارشاد لجميع خطوات التنفيذ.

وتفقد فريق العمل عددا من الحقول ببعض القرى، في المحافظتين، والتي تحولت الى انظمة الري الحديث، للوقوف على عمليات التشغيل، والتأكد من جدوى المشروع، وتقييم المزارعين له.

 

Advertisements


Advertisements