صور| الزراعة: بدء تشغيل خط إنتاج الطين المعالج «قادر ١» بمطروح

جانب من خط انتاج السلت والطين المعالج - قادر 1
جانب من خط انتاج السلت والطين المعالج - قادر 1

أجرى الفريق البحثي لمشروع حقن التربة الرملية بالطين، بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، برئاسة د. علي عبد العزيز الأستاذ المساعد بشعبة مصادر المياه والأراضي الصحراوية بمركز بحوث الصحراء، التشغيل التجريبي لأول خط إنتاج مصري للسلت والطين المعالج «قادر ١»، وذلك تمهيدا لحقن التربة الرملية بالمراكز الثمانية التابعة لمحافظة مطروح (الحمام – العالمين – الضبعة – مرسي مطروح – النجيلة – براني – السلوم – سيوة).

وصرح د. علي عبد العزيز رئيس الفريق البحثي للمشروع، بأن هذه المناطق تعاني من عدة مشاكل بالتربة أهمها أنها تربة جيرية تحتوي على نسبة كبيرة من بكربونات الكالسيوم لأكثر من ٨%، والتي تسبب مشاكل عديدة منها تكون طبقة سطحية صلبة وسرعة تحلل المادة العضوية ونقص النشاط الحيوي وندرة العناصر الصغرى وعدم وجود توازن غذائي.

وأوضح "عبد العزيز"، أن بعض الأراضي تعاني من مشكلة الملوحة والتي تزيد فيها درجة التوصيل الكهربي عن ٤ مليموز /سم والتي تعيق أنبات البذور ونمو النبات مما يقلل من إنتاجية هذه الأراضي وكذلك تعاني بعض الأراضي من مشكلة القلوية والتي يرتفع فيها درجة الحموضة في هذه الأراضي عن ٨.٥ والتي تؤثر سلبيا علي نمو النباتات وإنتاجية الفدان، وكل ذلك بالإضافة للمشكلة الأساسية وهي مشكلة الأراضي الرملية الفقيرة في العناصر الغذائية والمادة العضوية المضافة بالتسرب العميق، مما يؤثر على إنتاجية الفدان، مشيرا إلى أن إضافة السلت والطين والذي يقوم خط الإنتاج «قادر ١» بإنتاجه قادر على تحسين الخواص الطبيعية والكيميائية والمائية لهذه الأراضي، وحل جميع المشاكل السابقة ويتم حقن التربة بعمق ١ متر في حالة الأشجار ولعمق ٤٥ سنتيمتر في حالة المحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر.

يذكر أنه تم إجراء العديد من تجارب الحقن بعدة مناطق منها "الصالحية الجديدة - وغرب المنيا – بالوظة بشمال سيناء"، وأعطت نتائج واعدة ويتم تحميل الطين بعض المكونات الطبيعية للتغلب على المشاكل سالفة الذكر، والتي تؤثر على إنتاجية الفدان بمحافظة مرسى مطروح.

ومن جانبه، قال د. عبد الله زغلول، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمشرف على المحطات البحثية، إن هذا المشروع هو مشروع واعد وهام لأهالي محافظة مرسي مطروح، وذلك وفقا لنتائج التجارب البحثية التي تمت بمحطة بحوث بالوظة بسيناء، وأن مركز بحوث الصحراء يقوم بتقديم كل الدعم لأعضاء الفريق البحثي للمشروع وتذليل كافة العقبات لتنفيذ المهام المنوطة بهم وذلك لخدمة أهالي محافظة مرسي مطروح.

وأشار المهندس محمود الأمير رئيس مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إلى أن مركز التنمية لا يدخر جهدا في دعم هذا المشروع الهام للتنمية الزراعية بجميع المراكز التابعة لمحافظة مطروح، وأنه قريبا سيتم افتتاح خط إنتاج الطين «قادر ١» لخدمة جميع أهالي محافظة مطروح.

وأكد د. محمد سالم رئيس مركز البحوث التطبيقية، أن خط إنتاج الطين «قادر ١» سيسهم بشكل كبير في دفع قاطرة التنمية الزراعية بمحافظة مطروح ومعالجة جميع مشاكل التربة والتي تحد من إنتاجية الفدان، في ظل الموارد المائية الموجودة بالمحافظة لتعظيم الاستفادة المثلي من وحدة المياه.