أخر الأخبار

فى الصميم

كرة القدم.. كما نتمناها ونعشقها!!

جلال عارف
جلال عارف

حقق نادى «بايرن ميونيخ» الالمانى انجازا كبيرا بفوزه ببطولة أندية أوربا هذا العام، ليضيف اللقب السادس من هذه البطولة الأهم فى عالم كرة القدم، وليحرم منافسه الفرنسى «باريس سان جرمان» من حلم تحقيق اللقب لأول مرة فى تاريخه رغم كل ما بذلوه من جهود لضم النجوم الكبار وعلى رأسهم البرازيلى «نيمار» فى صفقات خيالية تعدت قيمتها المليار دولار!!
انتهت البطولة التى خيمت عليها أجواء «كورونا» فحرمت الجماهير العاشقة للكرة من متعة المتابعة من الملاعب وإن كان الحماس قد ظل كما هو، حتى مع مفاجآت خروج الفرق الكبيرة وعلى رأسها ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وليفربول بطل العام الماضى، لتكون المنافسة بين الناديين «الالمانى والفرنسى» اللذين كانا بعيدين عن الترشيحات حتى الادوار النهائية.
الاحتفالات الالمانية باللقب كانت صاخبة وعندهم كل الحق.. فاللقب الغالى عاد بعد غياب، وماقدمته «البايرن» من عروض باهرة وضعته فى مقدمة اندية أوروبا والعالم خاصة بعد هزيمته لبرشلونة بالثمانية!!.. وأيضا كانت ردود الفعل من جماهير النادى الفرنسى التى حلمت باللقب وصدمته بضياعه عنيفة فأثاروا بعض الاضطرابات فى باريس قبل  أن تسيطر الشرطة على الوضع وتستعيد الهدوء.
ومايهم هنا أن الاعلام كان متفهما لدوره، فلم يصب الزيت على النار، ولم يحاول إثارة الشكوك أو تأجيج المشاعر أو إفساد المشهد الجميل الذى قدمته الكرة الاوروبية لعشاقها فى ظل ظروف صعبة تعاونت كل المنظومة الكروية من إدارة ولاعبين ومدربين لكى يتجاوزوها ويقدموا هذه البطولة الناجحة.
الكل تعامل بمسئولية لنجد مباراة نهائية رائعة بين فريقين كبيرين. ولنجد اللاعبين النجوم قبل الصاعدين يقدمون أداء جميلا وسلوكا أجمل ولنجد إدارة لاتنشغل بخلق المشاكل وإثارة المشاعر، بل تقديم المثل على أن المنافسة فى الرياضة هى فعل محبة لاتعرف الكراهية أو تنشر التعصب البغيض بين الجماهير!!
وتبقى الحقيقة الاساسية : تغيرت خريطة الكرة فى أوروبا فى العالم مع الاندية الصاعدة للقمة وسقوط أخرى من على عرش الكرة. تغيرت المواقع وأوزان الفرق، لكن تبقى الكرة الجميلة هى الهدف، ويبقى ان متعة الكرة لاتكتمل الا حين يدرك الجميع أن الرياضة والكراهية لايجتمعان.
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم، ولمن يعتبرون أن الهدف من كرة القدم هو «البيزنس» المشبوه أو تبادل الشتائم واقامة حفلات «التحفيل» عند الفوز وسب الحكام عند الهزيمة، وإهانة الرياضة فى كل الاحوال!!