التعاون الإفريقي يدعو«لجنة الصناعة بالكوميسا» تيسير حركة البضائع

الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية
الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية

دعا الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية لجنة الصناعة بمجلس أعمال الكوميسا، إلى أهمية معالجة تيسير التجارة وتسهيل حركة البضائع عبر المنطقة وتقليل الإضطربات التي تحدث لسلاسل التوريد عبر الحدود وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص بمنطقة الشرق الأوسط لتحديد وحل معوقات العمل عند إجراء التجارة عبر الحدود.

وأوضح خلال اجتماع عقد بلوساكا – زامبيا عبر الفيديوكونفرانس، مناقشة العديد من النقاط الهامة والخاصة بالنصف الثاني من العام ومنها تقرير الاعمال السنوي لمجلس اعمال الكوميسا، وأهمية عمل استقصاء رأي حول معوقات الأعمال على طول ممرات التجارة والنقل في منطقة الكوميسا.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضا مشروع الشمول المالي وخطط الدفع التي يمكن أن تعالج قضايا مثل قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحمل التكاليف وقابلية التحويل والتحويل البيني للتخفيف من تأثير كورونا على القطاع الخاص.

وتناول الاجتماع ضرورة زيادة الجهود للحد من الاتجار غير المشروع وذلك من خلال التعاون مع الوزراء والبرلمانيين والمنظمين لوضع استراتيجية لمعالجة هذه القضية الهامة.