بعد قرار الرئيس السيسي| خالد جودت يعلن تفاصيل خطة علاج المواطن «محمود سمير»

 المريض محمود سمير
المريض محمود سمير


أكد أستاذ جراحة السمنة المفرطة كلية طب عين شمس د.خالد جودت، بدء علاج المريض محمود سمير، من مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والذى يعاني من السمنة المفرطة حيث يبلغ وزنه 257 كليو جرام.

جاء ذلك بعد تكليف د.خالد جودت، بإجراء الجراحة من قبل وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعلاج المواطن على نفقه الدولة عقب اطلاعه على حالة المواطن الذي كان يعمل خبازا بأحد الأفران، وفقد عمله نظرا لعدم قدرته على الحركة بسبب الزيادة المرضية في وزنه، حيث تم نقله بسيارة إسعاف مجهزة إلى مستشفى دار الشفاء بالقاهرة للعلاج.

وأوضح د. جودت بعد مناظرة المريض محمود سمير اليوم الأحد 23 أغسطس، عقب وصوله لمستشفى دار الشفاء، أنه يعاني من مرحلة السمنة الفائقة المرضية، وهي تمثل أعلى درجات السمنة وتسمى السمنة الفائقة الثلاثية، نظرا لبلوغ وزنه 257 كيلو جرام مع طول 165 سم، ويرتبط بتلك المرحلة عدة أعراض من بينها توقف التنفس اثناء النوم، وانقطاع النفس مع المجهود، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي لبلوغ المريض «محمود» هذا الوزن هو الإفراط في تناول الأطعمة، حيث كان يعمل في فرن خبز، مؤكدا أن المريض يعاني أيضا من ارتجاع المرئ، والحموضة المستمرة، وتأكل المفاصل وآلام بالظهر.

وأشار إلى أن السمنة الفائقة الثلاثية التي يعاني منها محمود تمثل خطورة كبيرة على حياته ويجب التدخل الجراحي لإنقاذه، حيث سيخضع لإجراء تحويل المعدة المعدل بالمنظار.

وعن خطة العلاج، أوضح د.خالد جودت، أن المرحلة الأولى تنقسم إلى قسمين أحدهما عرض المريض على استشاري التخدير والرعاية المركزة لتحديد خطة التخدير التي تتناسب مع وزنه، والخطوة التالية في هذه المرحلة تعتمد على إنقاص وزنه بأساليب غير جراحية عن طريق الأدوية والنظم الغذائية الصارمة، وتبدأ المرحلة الثانية بعد عدة أسابيع وإنقاص بعض الوزن، حيث يتم إجراء جراحة تحويل المعدة المعدل بالمنظار، مؤكدا أنها أفضل جراحة للسمنة على الإطلاق، وتتميز بإدخال تعديلات كثيرة عليها لضمان انخفاض في الوزن ملحوظ، مع عدم العودة لزيادة الوزن مرة أخرى، مما يجعلها تحقق افضل نتائج خسارة الوزن علي المدي القريب والبعيد مقارنه بكل انواع الجراحات الأخرى للسمنة.

وقال إن المرحلة الثالثة هي إدخال المريض الرعاية المركزة عدة أيام عقب الانتهاء من الجراحة، أما المرحلة الرابعة فتعتمد على تعليم المريض التغذية السليمة والعلاج الطبيعي، والتدريب على الحركة ويستغرق ذلك عدة أسابيع سيقضيها بالكامل في المستشفى دون مغادرتها.

وتوقع د.خالد جودت أن يفقد المريض 20 كيلو جرام في أول 30 يوم عقب إجراء جراحة تحويل المعدة المعدلة، فيما توقع انخفاض وزنه 60 كيلو جرام خلال 6 أشهر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر علاج المواطن محمود سمير من مدينة المحلة الكبرى، على نفقة الدولة، فور علمه بحالته التي افقدته عمله، فيما أعرب المواطن محمود عن سعادته بقرار الرئيس السيسي، الذي أعاد له الأمل مرة أخرى لحياته بشكل طبيعي بعد أن فقد القدرة على الحركة، وكل السبل لإيجاد وسيلة طبيعية للعمل، لينفق من دخلها على أسرته المكونة من 5 أفراد.