وزير الدفاع الإسرائيلي: نتنياهو يقودنا إلى «انتخابات فظيعة»

بيني جانتس وبنيامين نتنياهو
بيني جانتس وبنيامين نتنياهو

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقود إسرائيل إلى "انتخابات فظيعة"، حسب وصفه، مستطردًا بالقول "لكننا مستعدون للتوصل إلى تنازلات مع الليكود على أساس تنفيذ الاتفاق الحكومي".

واعتبر غانتس، وهو رئيس وزراء إسرائيل البديل، أن إسرائيل تعيش أياما مصيرية، مشيرًا خلال اجتماع لكتلة حزب "كاحول لافان" النيابية التي يتزعمها، إلى أن وظيفته "ليست حل المشاكل الشخصية للآخرين".

وأكد جانتس في الوقت ذاته استعداده للتوصل إلى تنازلات مع "الليكود"، على أساس تنفيذ الاتفاق الائتلافي المبرم واحتياجات إسرائيل.

وجانتس هو خصم نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية المنصرمة. ورغم أنه حصل على تفويض من الكنيست بتشكيل الحكومة، إلا أنه آثر الانخراط في ائتلافٍ حاكمٍ مع نتنياهو، لتلاشي القاق الذي يمكن أن يحدث في جبهته.

واتفق الطرفان (نتنياهو وجانتس) على تداول رئاسة الحكومة خلال مدة ولاية الحكومة. لكن ثمة خلافات تفشت في الآونة الأخيرة جعلت جانتس يصرح ضد نتنياهو بأنه لا يمكن أن يستمر في رئاسة الحكومة وهو يواجه تهمًا قضائيةً.

وأفادت "القناة 11" العبرية بأن هناك تفاهمات تتبلور في الوقت الراهن بين "الليكود" و"كاحول لافان"، بشأن إعادة التئام لجنة المالية البرلمانية، من أجل التصويت على مشروع قانون إرجاء تمرير الميزانية العامة لمئة يوم.

وأضافت القناة، انه من المحتمل إدخال مادة في مشروع القانون، تتيح تمويل احتياجات معينة على مدى 3 أشهر، إلى حين المصادقة على الميزانية الجديدة.

يشار إلى أنه في حال لم تقر الكنيست مشروع القانون حتى الاثنين المقبل، أي بعد أربعة أيام، فسيتم حل الكنيست تلقائيا، ما يعني إجراء انتخابات عامة بعد 90 يوما، ستكون هي الرابعة في أقل من عامين.