خاص| رئيس الجامعة المصرية الصينية: نعمل على تدعيم العلاقات بين القاهرة وبكين

د. أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية
د. أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية

 

قال د. أشرف الشيحي رئيس الجامعة المصرية الصينية، ووزير التعليم العالي السابق، إن الجامعة لها دور في دعم العلاقات بين القاهرة وبكين.

وتابع في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" – سينشر لاحقا- :"أعتقد دور مهم جدا لأن الجامعة الصينية هي الوحيدة في الشرق الأوسط وأفريقيا والمنطقة العربية، وكلنا نعلم أن التجربة الصينية أصبحت مطلوبة جدا سواء في التعليم أو في إعداد الكوادر لسوق العمل، فهذا يعمق العلاقات المصرية الصينية".

وأضاف: "بالفعل لنا دور كبير من خلال التعاون العلمي والدرجات العلمية المشتركة والوفود، ونسهم في دعم الاستفادة بالتجربة الصينية الرائدة رقم واحد في العالم بالمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال".

واستطرد: "نعمل على الارتباط بالصناعة والتدريب والابتكار، وهناك وسائل كثيرة في ذلك منها استيراد الصناعة وبيعها كمنتج وهذه الطريقة الأسهل، وهناك تجربة أخرى وهى تصنيع التكنولوجيا الخاصة بنا، وهذا ما يحتاج الفكر الإبداعي وتبنى الأفكار من أجل إخراج منتج مصري بفكر وطني، وما بين الاثنين هناك ما يُسمى بنقل وتوطين التكنولوجيا، وذلك من خلال شركات أجنبية تتولى التصنيع داخل مصر وتحصل على نسبة من هذا، مثل صناعة السيارات التي تشكل ٤٠٪ منها تصنيعًا محليًا، على أن تتزايد هذه النسبة ثم بعد ذلك يكون الإنتاج مصريًا ١٠٠٪".