«الاسكتشاف الوظيفي».. برنامج لتأهيل 3 آلاف طالب صيدلة لسوق العمل

جانب من البرنامج التدريبي
جانب من البرنامج التدريبي

 

يخضع قرابة 3 آلاف طالب وطالبة من السنوات النهائية الدراسية بكليات الصيدلة في مختلف الجامعات المصرية لبرنامج تدريبي مًكثف تحت مُسمى "برنامج الاستكشاف الوظيفي"، وذلك للعام العاشر على التوالي ضمن برنامج التدريب الصيفي الذي تُنظمه إحدى شركات صناعة الأدوية.

وقال رئيس قطاع المواد البشرية بالشركة المنظمة د.جورج سعدان، في بيان صحفي صادر عن الشركة اليوم، إن التدريب بدأ إلكتروني منتصف شهر يوليو الماضي، في ضوء انتشار أزمة فيروس كورونا المستجد، إلا أن الشركة استطلعت رأي المتدربين عقب انحصار الفيروس، ليبدأ قرابة 1700 طالب منهم زيارات ميدانية لمصانع الشركة، وتدريب ميداني بناءً على رغبتهم.

وأضاف "سعدان" أن التدريب يستغرق 7 أسابيع كاملة، بواقع 28 محاضرة يلقيها نخبة من المتخصصين بمختلف المجالات، بينهم أساتذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفرع جامعة "اسلسكا" الفرنسية بالقاهرة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وقيادات بالشركة، بالإضافة لتدريبات عملية.
 
وأوضح د.جورج سعدان، أن تدريب الطلاب يتم على الأساسيات التي يحتاجها الصيدلي في ممارسة عمله، وإثقال مهاراتهم، بداية من المهارات الشخصية، وعلوم التسويق، والتسويق الإلكتروني، واتخاذ القرارات، والإدارة، والجودة، وعمليات التصنيع الدوائي.

وشدد على التزام الشركة بتوفير كافة مستلزمات الوقاية للطلاب خلال زياراتهم الميدانية، والتدريبات الميدانية التي تجري لهم، لافتاً إلى أن التدريبات النظرية والعملية تتم على التوازي.

وأشار "سعدان"، إلى مشاركة المتدربين في توعية المرضى عن الأمراض، والأدوية الخاصة بهم، عبر زيارة لآلاف الصيدليات، موضحاً أن التوعية كانت عن عدة أدوية، منها الخاص بالفيتامينات، ودورها في تعزيز وتقوية المناعة، وأخرى متعلقة بأدوية البرد والأنفلونزا، وأدوية ومستلزمات أخرى مثل أدوية التخسيس.

ولفت إلى أن الباب سيظل دائما مفتوح لجميع المتدربين لتقديم أفكارهم التي تهدف للتحسين والتطوير، لافتاً إلى أن من سيطرح أفكار متميزة، ويظهر مهارة خلال التدريب سيكون مؤهل للحصول على فرص عمل داخل المؤسسة فور انتهاء دراستهم.