عاجل

في إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والسودان

وزيرة الصحة تبدأ جلسة ثنائية مع نظيرتها السودانية في الخرطوم

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

 

بدأت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، منذ قليل، جلستها الثنائية، مع نظيرتها السودانية د.سارة عبد العظيم حسنين؛ لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي.

وقال مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، إن د.هالة زايد، أكدت على دعم مصر الكامل للقطاع الصحي في دولة السودان الشقيق.

وأشار «مجاهد» إلى إرسال شحنة من المساعدات، أمس الجمعة، إلى جمهورية السودان، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، شملت 21 طنًا من ألبان الأطفال على متن طائرتين عسكريتين، إلى جانب إرسال شحنة أخرى اليوم، برفقة الوفد الوزاري برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، تشمل طن و325 كجم من الأدوية الأساسية للأطفال هدية من جمهورية مصر العربية دعمًا للمنظومة الصحية بجمهورية السودان الشقيقة.

ولفت «مجاهد» إلى أنه سيتم إرسال فريق طبي يضم عددًا من الاستشاريين والصيادلة وأخصائي المعامل يوم الإثنين المقبل إلى جمهورية السودان، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من ڤيروس سي، حيث سيتم إرسال عدد 2 جهاز PCR لدعم و تطوير معامل كل من مستشفى بن سيناء، ومستشفى مجمع الشرطة، مضيفًا أنه سيتم إرسال أيضًا شحنة من الأدوية لعلاج 150 ألف مصاب سوداني من فيروس سي، وعدد 10 آلاف كاشف للفيروس.

وأضاف أنه سيتم تفعيل المبادرة في خمسة مراكز طبية حيوية بالعاصمة السودانية (الخرطوم)، تشمل كلًا من "مركز بن سيناء، ومركز مجمع الشرطة، ومركز سوبا، ومركز أم دورمان، ومركز العلياء"، لافتًا إلى استمرار عمل الفريق الطبي المصري في المبادرة هناك لمدة 15 يومًا لتقديم كافة الخدمات التشخيصية و العلاج بالمجان.

وتابع أن الفريق الطبي المصري سيقوم بتدريب الكوادر السودانية على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقييم المكتشف إصابتهم وتطبيق بروتوكولات العلاج، موضحًا أن التدريب سيشمل الأطباء والصيادلة ومسئولي معامل التحاليل، بحيث يتم نقل تجربة وخبرة مصر في المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، إلى جمهورية السودان.

يذكر أن وزيرة الصحة والسكان غادرت صباح اليوم السبت 15 أغسطس، ضمن وفد وزاري رفيع المستوى برئاسة د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى جمهورية السودان الشقيقة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.