وزير التعليم العالي يفتتح متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية بالمكتبة المركزية

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية بالمكتبة المركزية، والذي يضم كافة المقتنيات الأثرية والتاريخية والمخطوطات والكتب والصور التراثية.

وحضر افتتاح المتحف، الذي يعد معلما سياحيا يضاف إلى ما تحويه مدينة الإسكندرية من معالم أثرية فريدة تتميز بها بين دول العالم، الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور علاء رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة غادة موسى عميد كلية الأداب ومستشار رئيس الجامعة لشئون المكتبات.

وقام وزير التعليم العالي، عقب الافتتاح، بجولة تفقدية في أرجاء المتحف، واستمع إلى شرح قدمته الدكتوره غادة موسي عن مقتنيات المتحف الآثرية والتاريخية والمخطوطات والكتب والصور التراثية.. وأعرب الوزير عن اعتزازه وإعجابه بتلك المقتنيات التي يضمها المتحف، مثمناً كافة الجهود التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع المتميز.

وبدأ عرض المتحف بعدد من المقتنيات، أولها عدد مجلة الوقائع المصرية عدد 122 سنة 1952 بها مرسوم قانون 200 لسنة 1952 بتغير مسمى جامعة فاروق الأول إلى جامعة الإسكندرية. 

يشار إلى أن المقتنيات التراثية النادرة، التي تحتفظ بها المكتبة المركزية، تمثل تراثا فريدا يبرز تاريخ إنشاء الجامعة من خرائط وصور فوتوغرافية وأطالس، وكذلك ما تحتويه المكتبة من التراث الإنساني المتمثل في المخطوطات والبرديات، وغير ذلك من المقتنيات المهمة..
ويضم المتحف مقتنيات الدكتور أحمد زويل بداية من شهادة تخرجه من جامعة الإسكندرية، وقرار تعينه في كلية العلوم معيد بالجامعة.