«الوطنية للانتخابات»: غلق لجان الاقتراع بـ«الشيوخ».. وبدء فرز الأصوات

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

أغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، لجان انتخابات مجلس الشيوخ في الساعة التاسعة مساء الأربعاء.

وانتهى اليوم الثاني والأخير لتصويت المصريين في الداخل، بانتخابات مجلس الشيوخ.

وأكدت الهيئة الوطنية، بدء الفرز في اللجان الفرعية، بحضور مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني الحاصلة على تصاريح بالمتابعة، وبعد الانتهاء من الفرز يسلم رؤساء اللجان الفرعية اللجنة العامة بكل دائرة محاضر الفرز وكافة الأوراق.

وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنه تم التواصل مع كافة الوزارات والجهات المختصة للتنسيق ووضع قواعد صارمة لدخول اللجان الانتخابية والتعامل مع المشرفين عليها وأمنائها، حيث تم توفير كافة وسائل الوقاية، والتي تتمثل في:

- تعقيم كافة المقرات الانتخابية قبل البدء في التصويت.

- التقيد بمسافات آمنة أمام مركز الاقتراع.

- تكليف موظف مختص من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات يتولى تنظيم ومراقبة تلك المسافة الآمنة وتنظيمها باستمرار.

- فرض ارتداء الكمامات الواقية على كافة أطراف العملية الانتخابية.

- تكليف موظف مختص من قبل الهيئة بكل لجنة فرعية للتعرف على شخصية الناخب في حال قيام اللبس في شخصيته بسبب ارتداء الكمامة، وكذلك في لجان السيدات يتم تكليف موظفه من قبل الهيئة للقيام بهذا العمل.

- تعقيم لجان الاقتراع قبل بدء العملية الانتخابية، وتعقيمها مرة أخرى بعد انتهاء العملية الانتخابية في نفس اليوم.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جميع الناخبين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ.

وقال لاشين: «أدعو المصريين الـى النزول بكثافة يومي الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة».

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: «المشاركة في الانتخابات حق للمواطنين وأدعوهم لممارسة حقهم واختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم لنزاهة العملية الانتخابية هي المشاركة الشعبية الواسعة».

من ناحية أخرى، انتهت عملية الاقتراع بالنسبة لانتخابات المصريين في الخارج، وتمكن الناخبون الذين سبق لهم تسجيل بياناتهم الدخول على موقع الهيئة خلال يومي الاقتراع وطباعة بطاقات التصويت وإرسال خطاابات الاقتراع الى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة من خلال 140 بعثة.

وتعلن النتيجة العامة وتنشر بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020.

ويحق لـ63 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم بـ 14 ألف لجنة فرعية في الجولة الأولى بانتخابات مجلس الشيوخ، تحت إشراف نحو 17 ألف قاض بمعاونة 120 ألف موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك لاختيار 300 نائب بواقع 100 للقائمة و100 بالنظام الفردي ، ويعين رئيس الجمهورية 100 عضو، ولا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 10 % من المقاعد، من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

وتابعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أية عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا