صور..«الزراعة»: فحص ٦٤ ألف طن تقاوي بطاطس من العفن البني

جانب من اللجنة
جانب من اللجنة

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي كمية عينات تقاوي البطاطس المفحوصة من داخل المناطق الخالية من مرض العفن البني للموسم الحالي، بلغت حتى الآن حوالي ٦٤ الف و ٥٦ طن، تمثل ٣٢٢٢ عينة، بالمقارنة ب ٤٦ الف و ٨٦٧ طن تمثل ٢٣٧٤ عينة، تم فحصها العام الماضي حتى نفس التوقيت.

وأكدت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، انه تم من خلال وحدة الرصد والمتابعة، منذ افتتاحها نهاية يناير الماضي، تحميل مساحة ٢ مليون و ٣٠٠ الف كم٢، صور أقمار صناعية لمتابعة جميع المساحات المنزرعة طوال الموسم الزراعي .

وأشارت إلى أنه تم رسم وتدقيق الإحداثيات لعدد ( 2946 جهاز و 1156 حوشة ) من المناطق الخالية عن طريق نظم المعلومات الجغرافية، كذلك تمت متابعة مساحة ( 97,972 ) ألف فدان علي مدار العروتين الصيفي والشتوي من خلال معرفة نسبتي الملوحة والرطوبة في التربة، ومتابعة النبات في جميع مراحل النمو من الغرس إلي الحصاد، فضلا عن متابعة صحه النبات علي مدار السنة أكثر من مرة.

وذكر التقرير أنه تم متابعة الحصاد يوميا لكل جهاز عن طريق لوحة مؤشرات رقمية توضح الحالة لكل جهاز، فضلا عن تحديث كتيب المناطق الخالية المرسل للاتحاد الأوربي وإرفاق صور الأقمار الصناعية مصحوبة بخرائط ل (361) مزرعة بمساحة ما يزيد عن (520,000) الف فدان .

وقالت بلابل، في تقريرها إنه تم إبرام اتفاق مع مركز البيانات المكانية بوزارة التخطيط للحصول على صور الأقمار الصناعية اليومية، لاتاحة فرصة التتبع اليومي للمزارع، كذلك تم تفعيل خدمة التحويل الرقمي لجميع بيانات المناطق الخالية والثلاجات المعدة لتخزين البطاطس وضبط دورة العمل لمهندسي المناطق الخالية عن طريق التابلت المقوي، فضلا عن تدريب السادة مهندسي وحدة الرصد والمتابعه على عمل تطبيقات تفيد الساده المستثمرين، وتدريب مهندسى المناطق الخالية عن طريق الفيديو كونفرنس على مدار(120) ساعة تدريبيه مع اخذ كافة الاحتياطات اللازمة طبقا لتعليمات وزارة الصحة المصرية.

وقالت مدير المشروع، إنه بعد الانتهاء من متابعة زراعات موسم 2019/2020 تم البدء فى متابعة تقاوى الكسر المحلى فى الثلاجات باستخدام التابلت حيث تم رفع الاحداثيات بال GPS وتسجيل المحاضر والبيانات تمهيدا لظهورها على لوحة المؤشرات حتى يتم اظهارها لمتخذى القرار.

واوضحت أنه تم عمل بوابة خدمات المستثمرين الالكترونية على موقع المشروع والتى ستتيح مجموعة من الخدمات لاشراك اصحاب المزارع فى متابعة المحصول .

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا