عبد الله المغازي: دراسة القوانين الاقتصادية بـ«مجلس الشيوخ» توفر مليارات لمصر

الدكتور عبد الله المغازي أستاذ القانون الدستوري
الدكتور عبد الله المغازي أستاذ القانون الدستوري

قال الدكتور عبد الله المغازي، أستاذ القانون الدستوري، إن مجلسي الشيوخ والنواب كانا موجودين في مصر بعد دستور 1923.

وأضاف "المغازي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر أقدم دولة في منطقة الشرق الأوسط في الحياة النيابية، والتي بدأت قبل نحو قرنين من الآن.

ولفت إلى أن مجلس الشيوخ، هو مجلس للحكماء عالِ المستوى، يستعين به كل من مجلس النواب ورئيس النواب، وله دور في إنجاز المشروعات المكملة للدستور من المصالحات والتحالفات وغيرها.

وأوضح أن قانون المحليات موجود في مجلس النواب منذ 5 سنوات، والرئيس يسأل عنه في كل افتتاح يقوم به، لأن هذا القانون مهم في إيقاف فساد المحليات، ولكن مجلس النواب لم ينجزه ولكن مجلس الشيوخ يساعد البرلمان في دراسة القوانين.

وأردف، أن مجلس الشيوخ بما يضمه من حكماء وخبراء سيدرس القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية والمالية، ما سيوفر العديد من المليارات على خزانة الدولة المصرية.

وأشار عبد الله المغازي، إلى أن أمريكا تفكر في تأجيل الانتخابات الرئاسية، في حين أن مصر أجرت الاستحقاق الدستوري المهم، وهو انتخاب مجلس الشيوخ في موعده.

ولفت إلى أن مصر بها نمو اقتصادي إيجابي والمؤسسات الدولية تشيد بهذا، وتتوقع لمصر في العامين 2021 و2022 أن تقترب معدلات النمو من 6 – 6.5 %.