بالفيديو | تركيا تشعل التوتر في منطقة شرق المتوسط   

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « تركيا تشعل التوتر في شرق المتوسط» ويكشف عن تفاصيل ، نشر تركيا للتوتر فى منطقة الشرق الاوسط  بعد ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان وإعلان  تركيا رفضها لهذه الاتفاقية  واتخذت بعض الخطوات أغضبت المجتمع الدولي .

وأوضح "التقرير" أن  تركيا تصعد مجدداً التوتر في منطقة شرق البحر المتوسط بإعلان استئناف أنشطة المسح والتنقيب في منطقة تقع بين قبرص واليونان الأمر الذي قابلته اليونان بوضع قواتها في حالة تأهب قصوي ، بينما استنكرت ألمانيا؛ التي سبق أن تدخلت لنزع فتيل التوتر بين البلدين الجارين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الخطوة التركية. 

وتابع " التقرير" أن الاتحاد الأوروبي حث تركيا على وقف تحركاتها التي وصفها بالمثيرة لـ "القلق الشديد" خاصة وان  تركيا أرسلت السفينة "عروج ريس" لإجراء مسح زلزالي من أجل التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط  حيث  رافقت القوات البحرية التركية السفينة لتوفير الحماية لها".

وأشار" التقرير" الى أن التحرك التركي حدث بعد  اعلان اتفاق بين مصر واليونان لترسيم الحدود البحرية بينهما  حيث أعلنت تركيا رفضها الاتفاقية واتخذت خطوة أغضبت المجتمع الدولي وأثارت حفيظة مصر واليونان حتى أعلن الجيش اليوناني جاهزية أسطوله الحربي للانتشار ردا على خروقات تركيا واعتبرت إرسال سفينة الأبحاث التركية تصعيد جديد خطير في المنطقة ويثبت دور تركيا المزعزع للاستقرار.

وخططت تركيا لمد عمليات البحث إلى سواحل جزيرة كريت اليونانية بحسب إخطار سابق، لكن اليونان حركت سفنها الحربية، مما أجبر تركيا على التراجع وتعليق أنشطتها لإفساح المجال أمام المفاوضات مع اليونان بعد تدخل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وأعلنت اليونان عدم رفضها مبدأ التفاوض لكنها رفضت أن يجري تحت التهديد.
 
 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا