مجلس الشيوخ.. إقبال كثيف من الشباب بمحيط حدائق أكتوبر| صور

الشباب وكبار السن يتصدرون المشهد بمحيط حدائق أكتوبر
الشباب وكبار السن يتصدرون المشهد بمحيط حدائق أكتوبر


توافد الناخبون على لجان الاقتراع، الثلاثاء 11 أغسطس، في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وشهدت اللجان مشاركة متميزة من المرأة وكبار السن والشباب وفي طوابير لعدة أمتار خارج اللجان، واحتشد الشباب أمام لجنتي مدرسة الشهيد أيهاب مرسي الرسمية وبحدائق أكتوبر ومدرسة جيل 2000 بمدينة السادس من أكتوبر للمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ – وفقًا للقائمة النهائية للمرشحين – 787 مرشحًا بنظامي الفردي والقائمة.

وتتخذ "الوطنية للانتخابات" إجراءات وقائية خلال الاستحقاق الدستوري في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنها إلزامية ارتداء الكمامات الطبية على كافة أطراف العملية الانتخابية، وتوفير الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها في حمل القلم، وكحول لتعقيم الأيادي، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

حيث تجمع الشباب على أصوات الأغاني الوطنية التي تصدح بالمكان، وسط تنظيم كبير من قبل رجال الشرطة الذين يتواجدون بكثافة بمحيط اللجنة.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

ينطلق داخل مصر ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ حيث يتوجه اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء 63 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم بـ 14 ألف لجنة فرعية في الجولة الأولى بانتخابات مجلس الشيوخ، تحت إشراف نحو 17 ألف قاض بمعاونة 120 ألف موظف من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وذلك لاختيار 300 نائب بواقع 100 للقائمة و100 بالنظام الفردي ، ويعين رئيس الجمهورية 100 عضو، ولا تقل نسبة تمثيل المرأة في المجلس عن 10 % من المقاعد، من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً.

من ناحية أخرى، انتهت أمس عملية الاقتراع بالنسبة لانتخابات المصريين في الخارج، وتمكن الناخبون الذين سبق لهم تسجيل بياناتهم الدخول على موقع الهيئة خلال يومي الاقتراع وطباعة بطاقات التصويت وإرسال خطاابات الاقتراع الى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة من خلال 140 بعثة.

وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ في الداخل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 ،12 أغسطس 2020.



وتعلن النتيجة العامة وتنشر بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020.