حقيقة قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء مجانا وبدون حد أدنى

البنك المركزي
البنك المركزي

بدأت عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، إتاحة فتح حسابات للعملاء بدون مصروفات- مجانا، وبدون وضع حد أدنى للحساب البنكي.

وأكدت البنوك العاملة في السوق المحلية، أنها مستمرة في فتح حسابات للعملاء مجانا خلال الـ15 يوما المقبلة بمناسبة الاحتفال بيوم الشمول المالي للشباب والذي يتم الاحتفال به في الفترة من 9 أغسطس وحتى 24 أغسطس من كل عام.

وتتيح البنوك العاملة في السوق المحلية، إمكانية فتح حسابات توفير للعملاء بداية من 16 عاما وبدون مصروفات أو حد أدني للحساب.

ويساهم الشمول المالي، في مواجهة تحديات الفقر والبطالة والتنمية، وهو يمثل حلقة مهمة لتوليد فرص العمل والتخفيف من تأثير التقلبات الاقتصادية والمالية، كما أن تحقيق الشمول المالي يدعم الجهود التي تقوم بها الدول لتطوير البنية التحتية، وتشجيع الاستثمار، وتحقيق الاستدامة المالية لمواجهة تحديات البطالة، خاصة أن تعزيز الشمول المالي، ينعكس إيجابيا بين الشباب، بالإضافة إلى تعميق القطاع المالي والمصرفي وتعزيز استقراره وسلامته وتقوية دوره في خدمة مساعي النمو الاقتصادي الشامل.

تعريف الشمول المالي

وطبقا لتعريف البنك المركزي المصري، فإن الشمول المالي، يعني أن يجد كل فرد أو مؤسسة في المجتمع منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتھا منھا مثل: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، و خدمات الدفع والتحويل، و التأمين، و التمويل والائتمان، وغيرھا من المنتجات والخدمات المالية المختلفة، وهذه المنتجات يجب تقديمها من خلال القنوات الشرعية، مثل البنوك وھيئة البريد والجمعيات الأھلية وغيرھم، كما يجب أن تكون أسعارھا مناسبة للجميع، و سھل الحصول عليھا، كما تراعي حماية حقوق المستھلك.

أهمية الشمول المالي للمواطن

والشمول المالي مهم للمواطن، فتطبيق الشمول المالي، يعني أن كل فئات المجتمع تكون لديهم فرص مناسبة لإدارة أموالھم ومدخراتھم بشكل سليم وآمن؛ لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية، التي لا تخضع لأية رقابة وإشراف، حتى لا يتعرض المواطن لحالات نصب أو تفرض عليھم رسوم مُبالغ فيھا.

الشمول المالي، سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة، ويعمل على تحقيق الاستقرار المالي، فالحالة الاقتصادية للدولة لن تتحسن، في ظل وجود عدد كبير من الأفراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي.

ويضمن الشمول المالي، قيام المؤسسات المالية بتطوير منتجاتھا، والمنافسة بينهم لتقديم منتجات مالية منخفضة التكلفة وسھل الحصول عليها كما تراعي مصلحة المستھلك.

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا