حوار| رئيس جامعة سوهاج: نتعاون مع الجامعة الأمريكية في تأهيل الخريجين لسوق العمل

رئيس جامعة سوهاج اثناء حواره مع « الأخبار»
رئيس جامعة سوهاج اثناء حواره مع « الأخبار»

د. أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج :


ننظم 20 دورة ومؤتمرا تدريبيا سنوياً


افتتاح المستشفى الجامعى خلال 3 شهور


رصدنا ١٤ مليون جنيه لتطوير البنية المعلوماتية

 

شهدت جامعة سوهاج نهضة تعليمية وبحثية هائلة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث احتلت المركز الاول على مستوى الجامعات المصرية فى النشر العلمى والخامس فى ترتيب الجامعات الناشئة، كما نجحت الجامعة فى انشاء مشروعات كبرى داخل الجامعة الجديدة، ومن أبرزها أكبر مستشفى فى الصعيد سيتم افتتاحه وتشغيله خلال3 شهور.

 

«الأخبار» حاورت الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج الذى نجح منذ توليه المسؤولية فى النهوض بجميع كليات الجامعة فى جميع المجالات، بالإضافة إلى أنه أنشأ قناة اتصال مباشرة بينه وبين الطلاب، لكى يعبروا عن مشاكلهم وما يتردد على عقولهم من أسئلة عن الدراسة الأكاديمية والعملية.. وإلى نص الحوار.

 

< فى البداية حدثنا عن استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد ؟


- فى مستهل العام الدراسى الجديد، سيتم تنفيذ نظام التعليم الهجين بالتعاون مع المجلس الاعلى للجامعات والذى يجمع بين النظام التقليدى والإلكترونى أون لاين، ونجهز حاليا معظم القاعات الدراسية ومدرجات الجامعة والبنية التحتية لبث المحاضرات النظرية والعملية وتقسيم الدفع ما بين المحاضرات النظرية والعملية وسيكون هناك جدول بذلك النظام للمحاضرات والطالب سيحضر يومين فى الاسبوع وباقى الأسبوع تتخلله بث محاضرات الكترونية.


والأمر نفسه بالنسبة للكليات العملية، حيث سيتم تقسيم الدفعة إلى مجموعات على مدار ثلاثة أيام فى الأسبوع للحضور الفصلى والباقى أون لاين..والتركيز نظرياً كاملا ويومين للتدريبات من خلال السكاشن العملية، بالإضافة إلى التوسع فى تجهيز المعامل البحثية والتجارب الافتراضية وقد رصدت الجامعة مبلغ ١٤ مليون جنيه لتطوير البنية المعلوماتية للجامعة بالاضافة إلى تجهيز قاعات مزودة بـ ٦٠٠ جهاز كمبيوتر.


كيف تستعد المدينة الجامعية لاستقبال الطلاب الجدد؟


سيتم توزيع دليل الطالب الجامعى على الطلاب الجدد، كما سنقوم بتنظيم لقاءات مع الطلاب فى اول يوم دراسى ونبحث أن يكون لقاء افتراضيا او مباشرا..كما نستعد لتجهيز المدنية الجامعية كى تستقبل ٣٥٠٠ طالب وطالبة هذا العام بدلًا من ١٥٠٠ العام الماضى، وسيكون فى الغرفة الواحدة طالبين او ثلاثة على الاكثر حسب الامكانات وسيتم توزيع وجبات سابقة التجهيز والاقامة لمدة ثلاثة أيام أو يومين يسدد الطالب ٣٥٠ جنيها فى الشهرمع الكشف الطبى اليومى لجميع طلاب المدن الجامعية وعزل المشتبه فيهم فى المستشفى بالاضافة إلى اجراءات التعقيم والتطهير.


< وماذا عن الكليات الجديدة التى سيتم افتتاحها؟


- سوف يتم افتتاح كلية التربية النوعية هذا العام وتبدأ بـ ٥٠٠ طالب وطالبة، بينما كلية الإعلام تم تأجيل انشائها بسبب اعادة استكمال لائحة الكلية ونقص فى عدد أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى اعادة مراجعة ٤ كليات أخرى منها علوم الصحارى وطب الأسنان والعلوم الصحية التطبيقية.


< متى سيتم افتتاح المستشفى الجامعى الجديد؟


- جار حاليا الانتهاء من تشطيب الانشاءات والمتوقع أن ينتهى العمل بصورة نهائية خلال ٣ شهور، وتفتتح المستشفى وتستقبل المرضى من كافة محافظات الصعيد وهو المستشفى الأكبر على مستوى جنوب مصر من حيث الإمكانات الطبية والبشرية وبتكلفة أكثر من مليار جنيه وستنقل المحافظة نقلة نوعية هائلة وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بقيمة ٣٠٠ مليون جنيه وجار التواصل مع رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى لاعتماد هذا المبلغ وتخصيص الدرجات الوظيفية اللازمة لتشغيل المستشفى.


< ما المشروعات التى تعمل عليها الجامعة الآن وتحتاج لدعم من الدولة؟


- لدينا مشروع مستشفى علاج وجراحات الوجه والفكين للاطفال وقد خصصت الجامعة الأرض اللازمة وبدأت أعمال الحفر والأساس إلا أن المشروع توقف من قبل جمعية مصر الخير التى أعلنت عن موافقتها تمويل المشروع لخدمة اطفال الصعيد وخاطبنا عدة جهات أخرى لتمويل المشروع الذى يحتاج إلى حوالى٢٠٠ مليون جنيه ليرى النور..ومشروع آخر متوقف ويحتاج إلى تدخل وزير الاسكان منذ ٢٠٠٩، حيث تم بناء ١١ عمارة سكنية بالجامعة الجديدة لتكون سكنًا لأعضاء هيئة التدريس.


< ما دور الجامعة فى تنمية المجتمع المحلى؟


- تتعاون الجامعة مع محافظة سوهاج فى كافة المجالات وتم الاستعانة بـ ١١ مستشارا فنيا للمحافظ فى مجال الهندسة والطرق والسياحة والآثار والصحة والتخطيط الاستراتيجى، ونجحت الجامعة فى تقديم الاستشارات الهندسية لجميع المشروعات القومية من مياه شرب وصرف صحى وتبطين الترع والطرق وكوبرى الثقافة، وعمل مزرعة بحثية لرى الأشجار الخشبية بمياه الصرف الصحى ومساهمة مزرعة الجامعة فى توفير المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية..وفى مجال محو الأمية تم توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة للقضاء على الأمية من خلال الخريجين.

 

< ما دور الجامعة فى تأهيل الخريجين لسوق العمل؟


- لدينا معهد التدريب المهنى بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لتدريب شباب الخريجين على العمل والتوظيف ونجحنا فى تنظيم٢٠ دورة تدريبية ومؤتمرات لتدريب الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل سنويًا.
 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا