بالصور .. وكيل الزراعة بالبحيرة يتابع فحص المناحل

 فحص المناحل ويقدم تسهيلات لإجراءات التراخيص
فحص المناحل ويقدم تسهيلات لإجراءات التراخيص
Advertisements

زار المهندس محمد إسماعيل الواوي، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة اليوم الأحد بعض مزارع النحل لمتابعة فحص خلايا النحل والاطمئنان على سلامة الطائفة بحضور مسئول الخلية.

ووجه وكيل وزارة الزراعة بتذليل أي عقبات تواجه مسئول المنحل، مؤكدا على ضرورة التواصل مع ادارة الانتاج الحيوانى بالمديرية او الاقسام بالإدارات لاستخراج التراخيص الخاصة بالنشاط طبقا للقرار الوزاري رقم  1325 لسنه 2018. 

ويسمح بإصدار تراخيص تشغيل مؤقتة لمدة عام للمناحل ومنتجاتها المقامة بالفعل قبل صدور هذا القرار دون التقيد بالأبعاد الوقائية، وتجدد سنويا لحين توفيق الأوضاع وأن إصدار ترخيص التشغيل يتم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ ورود المعاينة الفنية الثلاثية والتى تضمن صلاحية النشاط فى استخراج ترخيص تشغيل. 

وطالب النحالين وأصحاب المناحل بالتوجه لأقرب مديرية زراعة أو إدارة زراعية للسير في إجراءات ترخيص مناحلهم. 

قال وكيل الوزارة: تعتبر حشرة النحل من الحشرات الاجتماعية النافعة حيث تتلخص أهميتها الاقتصادية في تلقيح الأزهار ، أما عن النحل نفسه فإن طائفة النحل تتكون من ملكة واحدة ومجموعة شغالات قد تصل في الطوائف القوية لحوالي 25 ألف شغالة تقوم بجمع رحيق الأزهار وتحوله لعسل يصنف حسب الأزهار المجموع منها الرحيق إلى عسل موالح أو عسل برسيم أو عسل قطن وتختلف القيمة الغذائية لكل نوع على حده ومنها .

رافق وكيل الوزارة الدكتورة هند عطيه خضر رئيس قسم الدواجن والمناحل والدكتورة أميمة الجمل رئيس قسم الإحصاء والمهندسة جيهان أبو سمرة رئيس قسم الألبان بمديرية الزراعة بالبحيرة. 

يأتى ذلك بناء على توجيهات المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وتعليمات اللواء هشام عبد الغنى امنه محافظ البحيرة بضرورة الحفاظ على مشاريع المناحل بالمحافظة وتقديم كافة التسهيلات لأصحابها من خلال المتخصصين بمديرية الزراعة بالبحيرة. 

\

Advertisements