خاص| حمزة سرار يكشف تفاصيل رحلته إلى قيادة شباب تشارلتون الإنجليزي

حمزة سرار
حمزة سرار

حمزة سرار.. اسم لمدرب جزائري شاب استطاع الوصول إلى القيادة الفنية لفريق شباب نادي تشارلتون أتلتيك المنافس في الدوري الإنجليزي وهي التجربة الأولى لمدرب جزائري في هذا المستوى الاحترافي.

سرار الذي منعته الإصابة من استكمال مشواره لاعبًا في وفاق سطيف الجزائري في سن التاسعة عشرة يروي لـ"بوابة أخبار اليوم" تفاصيل مشواره حتى الوصول إلى القيادة الفنية لفريق تشارلتون أتلتيك الإنجليزي تحت 23 سنة.

وقال حمزة سرار :"حلم التدريب بدأ معي عندما منعتني الإصابة من استكمال مشواري كلاعب كرة قدم محترف في سن التاسعة عشرة، فركزت على الدراسة ودرست التربية الرياضية في الجزائر قبل الانتقال إلى إنجلترا لمواصلة المشوار الدراسي".

وأضاف المدرب الجزائري الشاب :"درست علوم الرياضة والتدريب في جامعة شرق لندن، وكان عمري 20 سنة، وبدأت العمل بالتوازي مع الدراسة ولكن في أندية هواة مع الفئات العمرية الصغيرة".

وتابع حمزة سرار:" توليت التدريب في أكاديمية نادي ميلوال في الدرجة الأولى لفريق تحت 11 سنة، ثم وست هام يونايتد تحت 13 سنة، وبعد تأسيس أكاديمة الاتحاد الجزائري لكرة القدم في 2012 تواصلوا معي للعمل وعندما علمت بوجود المدرب الفرنسي الشهير جان مارك نوبيلو، وهو من أشهر مدربي الشباب في فرنسا، وافقت لأتعلم منه".

وواصل :" توليت تدريب الفريق الجزائري تحت 18 سنة، ثم اختارني نوبيلو لأصبح مدربًا عامًا معه في منتخب الجزائر تحت 20 سنة، وشاركنا في كأس العرب وكأس اتحاد شمال إفريقيا حين فاز بها المنتخب المصري تحت قيادة ربيع ياسين، وعاد وفاز أيضًا بالأمم الإفريقية تحت 20 سنة في 2013، وبعدها عدت إلى إنجلترا".

وأضاف سرار:" بعد عودتي إلى إنجلترا طلبوني مجددًا للعمل مع منتخب الجزائر للمحليين، وأقمنا 5 معسكرات، وكان من المفترض أن نخوض مباراة ضد ليبيا وللأسف للظروف التي مرت بها دولة ليبيا الشقيقة لم نلعب المباراة، فعدت إلى إنجلترا، وعندما طلبوني للعمل مع المنتخب الجزائري الأول قبل كأس العالم 2014 بالبرازيل لم أستطع العودة إلى الجزائر لظروف خاصة".

واستطرد :"عدت إلى إنجلترا وعملت محاضرًا للمدربين الشباب في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وتواصلوا مع تشارلتون أتلتيك لأدرب فريق تحت 15 سنة في النادي الكبير، وكنت في الوقت ذاته مدربًا لفريق الجامعة بلندن، وحققنا البطولة الجامعية، وبعدها عرض عليا تشارلتون أتلتيك تدريب فريق تحت 18 سنة، ووصلنا إلى نصف نهائي البلاي أوف للبطولة الإنجليزي وخسرنا أمام شيفيلد يونايتد، وفي العام التالي فزنا بالدوري الوطني وحققنا الفوز هذه المرة على كريستال بالاس في النهائي".

واختتم حمزة سرار :"بعد هذه النتائج، عرض علي نادي تشارلتون أتلتيك تدريب فريق الشباب الاحترافي تحت 23 سنة، ومازلت أشغل هذا المكان حتى الآن لفترة عامين ونصف العام، بعدما حصلت على رخصة التدريب UEFA A، وكذلك الرخصة المتخصصة من لتدريب الشباب وكذلك البكالوريوس من جامعة شرق لندن في علوم التدريب والرياضة".