وزير خارجية الصين: الحفاظ على العلاقات بين الصين وأمريكا يخدم سلامة وتنمية العالم

وزير الخارجية الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الصيني وانغ يي

أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مقابلة حصرية مع وكالة أنباء شينخوا حول العلاقات الصينية الأمريكية.

وخلال اللقاء أشار وزير الخارجية الصيني، إلى أن الصين مستعدة لمواجهة انفعال وتململ الجانب الأمريكي بالهدوء والعقلانية، وأكد أنه يجب تعزيز تنمية العلاقات الصينية الأمريكية بالتعاون بدلا من الانفكاك، وهذا يعد التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

وأكد وزير الخارجية الصيني أن ما يسمى بـ"فشل السياسة الأمريكية للتواصل مع الصين" يعيدنا إلى عقلية الحرب الباردة، وينكر كل ما تحقق بين الصين والولايات المتحدة من الإنجازات على مدى العقود. وهو لا ينم عن الجهل حول المسيرة التاريخية فقط، بل يعد استخفافا بالشعبين الصيني والأمريكي. لذا من الطبيعي أن تعرضت هذه السلوكيات من نشر "الفيروسات السياسية" للتشكك والانتقادات من داخل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وتابع: تقول الإحصاءات إن العلاقات التجارية الصينية الأمريكية تدعم 2.6 مليون وظيفة أمريكية، وتساعد كل عائلة أمريكية على توفير 850 دولارًا أمريكيًا كل عام. قامت أكثر من 70 ألف شركة أمريكية بالاستثمار في الصين، وبلغ حجم مبيعاتها الإجمالية 700 مليار دولار، وحققت 97% من هذه الشركات أرباحها.

وأضاف أنه يمكننا استئناف آليات الحوار على مختلف المستويات وفي كافة المجالات مع الجانب الأمريكي في أي وقت، ومن الممكن أن يطرح أي موضوع على الطاولة للمناقشة.

وقال إنه بفضل قيادة الحزب الشيوعي الصيني، نجحنا في رفع نصيب الفرد لإجمالي الناتج المحلي من دون 200 دولار أمريكي قبل 40 سنة إلى أكثر من 10 آلاف دولار أمريكي اليوم، وتخليص أكثر من 800 مليون نسمة من براثن الفقر، لافتا إلى أن سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة ثابتة ومستقرة، وفي نفس الوقت، نحن مستعدون لمواجهة المطبات والعواصف التي قد تشهدها العلاقات الصينية الأمريكية في المستقبل.
 

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا