مصر تجري انتخابات الشيوخ في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محمد عبدالله- محمد الأصمعى- آلاء المصري- وردة الحسينى

- غدا.. أول أيام التصويت بالبريد للمصريين بالخارج

- بوابات تعقيم.. قفاز.. وكمامة.. ومسافة آمنة بين الناخبين.. ومنع استخدام الحبر الفسفوري

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض على انتهاء جميع الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإتمام عمليات تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى انتخابات مجلس الشيوخ، التى تجرى غدا وبعد غد.. وأشارت الهيئة إلى أن تصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق وأن سجل نفسه فقط خلال الفترة التى اتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضى، وهذا يعنى أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمى إليها ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأى الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.. وأضاف بيان للهيئة أن الهيئة ستتيح للمصريين بالخارج بطاقات إبداء الرأى وإقرار التصويت غدا وبعد غد فى التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg وبمجرد إتاحة قيام الناخب بالدخول على الموقع  عليه اختيار خانة تصويت الخارج وادخال رقم التسجيل السرى الذى سبق وأن حصل عليه أثناء تسجيل بياناته على الموقع تظهر الاوراق وتكون جاهزة لطباعتها.

وذكرت الهيئة أنه على الناخب القيام باختيار عدد من المرشحين المدونة أسماؤهم ورموزهم الانتخابية ببطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردى بحيث يكون عدد من اختارهم من المرشحين مساويا لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية التى ينتمى لها الناخب، ثم يصوت بأنتخب اولا انتخب القائمة ببطاقة الاقتراع المخصصة لنظام القوائم، وملء نموذج إقرار التصويت ويوقع عليه من الناخب شخصيا، ويضع الناخب بطاقتى الاقتراع داخل مظروف لا يدون عليه أى معلومة أو بيانات من الخارج ثم وضعه داخل مظروف آخر ويرفق معه إقرار التصويت وصور ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ووثيقة الإقامة بالدول محل التصويت، ويدون على المظروف الثانى من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم ترسل الأوراق للجنة عن طريق البريد المستعجل من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة خلال يومى 9 و10 أغسطس.

وفيما يتعلق بإجراء الانتخابات فى الداخل والتى ستجرى يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين.. وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع وزارة الصحة عدد من الضوابط والإجراءات الوقائية خلال عملية تصويت الناخبين.. حيث شددت الهيئة على تعقيم لجان الاقتراع طوال اليوم على ثلاث مرات، والقيام بعمليات تعقيم فى محيط لجان الاقتراع، وضرورة ارتداء الكمامة للمشرفين على العملية الانتخابية من القضاة والموظفين، ولن يسمح للناخبين بالدخول للجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم إلا بارتداء الكمامة، كما سيتم توفير معقمات لتطهير الناخبين، وسيتم تنظيم الناخبين أمام لجان الاقتراع بالحفاظ على المسافات الآمنة بينهم بالإضافة لاستخدام الكواشف الطبية، ووضع بوابات التعقيم لزيادة درجات الأمان، وسيتم تخصيص غرف عزل صحى فى حالة وجود اشتباه لسرعة التعامل معها.. وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات أن يتم استخدام قفاز يدوى سيتم تسلمه داخل اللجنة للتأشير بالقلم المستخدم فى اختيار المرشحين ثم يوقع الناخب أمام اسمه فى كشوف الناخبين دون غمس أصابعه فى الحبر الفسفورى بعد الاستغناء عنه بسبب جائحة كورونا.. كما اتفقت الهيئة الوطنية للانتخابات مع وزارة الصحة على وجود سيارات الإسعاف فى محيط لجان الاقتراع، ووضع ضوابط إرشادية على أبواب اللجان من أجل توعية الناخب بطريقة التصويت الصحيح وأهمية إجراءات الوقاية.

ويشارك ما يقرب من ١٧ ألف قاض فى الإشراف على العملية الانتخابية من مختلف الجهات بمحكمة النقض، والاستئناف، والنيابة العامة، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة على مستوى الجمهورية ويعاونهم فى العملية الانتخابية ما يقرب من ١٥٠ موظفا بالجهاز الإدارى للدولة  فى حوالى ١٤ ألف لجنة تصويت.

كما ستعقد غرفة عمليات مركزية فى الهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة العملية الانتخابية والتعامل مع المعوقات والشكاوى وسرعة حلها وتشكيل لجان متابعة من القضاة فى كل المحافظات لتذليل كل العقبات والمعوقات وتيسير عملية التصويت على المواطنين.

الداخلية ترفع درجة الاستعداد للتأمين والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية

رفعت وزارة الداخلية درجات الاستعداد القصوى لتنفيذ خطة تأمين انتخابات مجلس الشيوخ التى تجرى يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، حيث ستقوم قوات الأمن بتوزيع الكمامات على الناخبين والمتواجدين فى محيط لجان الاقتراع، ولن تسمح بالدخول للجان للتصويت إلا لمن يرتدى الكمامة، بالإضافة لتطبيق المسافة الآمنة بين المواطنين، وإجراء عمليات تعقيم للجان بشكل دورى، والتأكد من توافر المعقمات..

كما وضعت الوزارة اللمسات الأخيرة تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية لنشر قواتها من خلال خطة شاملة توفر الأمان لكل مجريات العملية الانتخابية بداية من تأمين اللجان واستلامها حتى نقل صناديق الاقتراع وتأمين عمليات الفرز والتشديد على مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية .

وأكدت مصادر بوزارة الداخلية أنه سيتم التعامل بمنتهى الحزم والحسم ومواجهة أى مظهر من مظاهر الخروج على القانون.. وتشمل خطة التأمين إحكام الرقابة والسيطرة على الطرق الرئيسية والمحاور المؤدية إلى مقار اللجان.

كما تتم عمليات فحص وتعقيم بشكل دورى لكافة اللجان وسط تمركز العديد من رجال الشرطة لتأمين عمليات الاقتراع مع التدعيم بالمعدات وسيارات الإطفاء والإنقاذ بمحيط اللجان لحين الانتهاء من عملية التصويت كما تقوم فرق من خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية بعمليات فحص المقار ومحيطها والتأكيد على توافر جميع الاشتراطات الأمنية اللازمة وصلاحيتها لإجراء الانتخابات بها.. وتم تعزيز الخدمات الأمنية وتكثيف التواجد الأمنى بمقار إقامة القضاة.. كما وجهت أجهزة الأمن حملات مكثفة لضبط الخارجين عن القانون فى إطار الضربات الاستباقية التى توجهها وزارة الداخلية للعناصر الإرهابية وكذا المسجلون لمنع الجريمة قبل وقوعها. وأكد وزير الداخلية من خلال اجتماعات مستمرة مع قوات الأمن المشاركة فى عمليات تأمين العملية الانتخابية على ضرورة التزام القوات بمعايير اليقظة والكفاءة وحسن التعامل مع المواطنين وتوسيع دائرة الاشتباه الجنائى والسياسى ومساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى الوصول إلى لجان التصويت بسهولة ويسر.

وزارة الهجرة تتابع تصويت المصريين فى الخارج

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أنه سيتم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تصويت المصريين فى الخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ والتى ستنطلق غدا.. وأشارت إلى أنه تم استحداث آلية جديدة لتصويت المصريين فى الخارج  وذلك من خلال البريد  السريع  للحفاظ على سلامتهم فى ظل انتشار فيروس كورونا وفى إطار الالتزام بالإجراءات التى تفرضها عدد من الدول لمنع التجمعات داخل أو خارج السفارات والقنصليات، وأضافت وزيرة الهجرة أنه استجابة لطلب المصريين بالخارج تم تخصيص البريد السريع لتيسير مشاركتهم فى هذا الاستحقاق الدستورى..نظرا لبعد مواقع التصويت فى عدد من الدول عن المدن، وأكدت الوزيرة أنه تم تسجيل كل من له حق التوصيت من خلال الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات وتسجيل بياناته، وبمجرد التسجيل سيظهر للمواطن رقم كودى إذا كان من المسجلين بقواعد الناخبين المقيدة بالهيئة الوطنية للانتخابات، ويعتبر هذا الرقم الكودى رقماً سرىاً لا يمكن للمواطن مشاركته مع آخرين، ويستطيع المواطن من خلال هذا الرقم المشاركة فى انتخابات مجلس الشيوخ، وأضافت الوزيرة أن على المواطنين الحاصلين على الرقم الكودى الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات يومى 9-10 أغسطس المخصصين لمشاركة المصريين بالخارج فى العملية الانتخابية، وإدخال الكود الخاص بهم، سيظهر للناخب فى هذا الوقت قائمتين بالترشيح الفردى والقائمة، سيقوم الناخب بعد ذلك بطباعة القائمتان واختيار من يرغب فى انتخابهم من المرشحين، ثم يضع هاتين القائمتين باختياره من المرشحين فى مظروف مغلق، وبمجرد الانتهاء من ذلك سيظهر للناخب إقرار على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات يفيد بمشاركته فى العملية الانتخابية مشددة على ضرورة طباعة الناخب لهذا الإقرار والتوقيع عليه، ثم يرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر مع صورة من الإقامة الخاصة به وإذا كان مزدوج الجنسية فيرفق صورة من جواز سفره الأجنبي، ووضع هذه الأوراق فى ظرف آخر مغلق، وأشارت وزيرة الهجرة أنه بعد قيام الناخب بغلق المظروفين، سيقوم بإرسالهما عبر البريد السريع للبعثة الدبلوماسية الخاصة به، ومن المقرر أن يصل هذان المظروفان لمقر البعثة الدبوماسية بنهاية يوم 12 أغسطس، وناشدت الوزيرة المصريين بالخارج بالإسراع فى إنهاء كافة هذه الخطوات يوم 9 أغسطس حتى يتمكنوا من إرسال أوراقهم للبعثة الدبلوماسية قبل غلق صناديق الاقتراع.

غرفة عمليات بالخارجية لمتابعة الانتخابات

شكلت وزارة الخارجية غرفة علميات لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين فى الخارج والتى ستجرى غدا وبعد غد  بهدف التعامل مع أية صعوبات أو مشاكل تواجه البعثات ونقل أية شكاوى من المواطنين بالخارج للهيئة الوطنية للانتخابات، أولمجموعة الدعم الفنى المنبثقة عن الهيئة.. وقامت بعثات مصر فى الخارج بتشكيل اللجان الفرعية والتى تشمل ١٤٠ مقرا انتخابيا فى ١٢٤ دولة، وتم موافاة البعثات بالقواعد الإرشادية المنظمة لإجراءات عمل لجان الانتخاب للمصريين المقيمين خارج مصر.. وتجرى الانتخابات وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإجراء تصويت المصريين فى الخارج من خلال البريد السريع لمنع حدوث أية تجمعات حفاظا على المقيمين فى الخارج وأعضاء البعثات الدبلوماسية، وأخذا فى الاعتبار القيود والإجراءات الاحترازية المتخذة فى غالبية الدول، والتى قد  تعوق عملية حضور الناخبين للسفارات فى ظل الظروف الاستثنائية التى فرضتها جائحة كورونا. وقامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات بنشر فيديو تعريفى بالخطوات التى حددتها الهيئة الوطنية لتصويت المصريين بالخارج على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى للبعثات الدبلوماسية بالخارج، بداية بتسجيل بياناتهم من خلال الموقع الرسمى للهيئة الوطنية www.elections.eg. وأشارت وزارة الخارجية إلى انه سوف يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيدا لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمى للهيئة خلال يومى الانتخاب بالخارج لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل ١٢ من شهر أغسطس الجارى.. وبناء على طلب الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بعثات مصر فى الخارج بالتنسيق مع مؤسسات البريد الحكومية بدولة الاعتماد لتسهيل وصول أوراق الاقتراع واستمرار تلقى كل الخطابات عبر البريد حتى يوم ١٢ أغسطس، وبما يتناسب والتوقيتات التى حددتها الهيئة وفقا للجدول الزمنى والإجرائى للانتخابات.

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا