أمور يجب الاهتمام بها عند اختيار وسيط التداول في الأسواق المالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كنت قد اتخذت قرارًا بالمشاركة في التداول في الأسواق المالية، فإن أول ما يجب القيام به بعد فتح حساب تداول، اختيار وسيط ليقوم بعمليات التداول، ومع وجود عدد لا يحصي من وسطاء التداول للاختيار من بينهما، من الصعب معرفة أفضل وسيط خاصة وأن أغلبهم يقدمون خدمات متشابهة للغاية.

ويتطلب اختيار الوسيط المناسب الاهتمام بالعديد من الأمور التي تلبي احتياجاتك ومتطلباتك مع ضمان الدقة والأمن والدعم المباشر، لذلك يجب أن تكون دقيقًا عند البحث عن وسيط التداول.

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند الاختيار:

1 .الرقابة التنظيمية
إن أول شيء يجب البحث عنه في وسيط التداول هو امتلاك ترخيص من جهة تنظيمية ورقابية معروفة، لأن ذلك يعني أن الشركة خاضعة للإشراف الرقابي وتعمل تحت طائلة لوائح تلك الهيئة، وهذا يضمن نوع من الشفافية ومزيدًا من الأمن لأموالك حيث يمكنك مساءلة الوسيط في أي قضايا، كما يجنبك عمليات الاحتيال والأنشطة غير القانونية.

يجب اختيار وسيط منظم له تاريخ تنظيمي نظيف، غالبًا ما يعرض الوسطاء قائمة بمنظميهم وأرقام تسجيلهم (والتي يمكنك التحقق منها على مواقع الويب الخاصة بالمنظمين).

فيما يلي قائمة بأهم الهيئات التنظيمية في بعض الدول: 
- في الولايات المتحدة: الجمعية الوطنية للعقود الآجلة ولجنة تداول السلع الآجلة.
- في المملكة المتحدة: هيئة السلوك المالي وهيئة التنظيم الاحترازي.
- في اليابان: FSA وهيئة الخدمات المالية.
- في كندا: AMF.


2 .أمن البيانات الشخصية وحماية المستثمر

يجب أن يتوافر لدي وسيط التداول برامج أمن للبيانات الشخصية موثوق بها،فعندما تقوم بعملية التسجيل يجب أن تقوم بتقديم معلومات شخصية هامة التي تتضمن معلومات الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان الخاصة بك وجواز السفر وغيرها، في حال إذا كانت اتصالات الوسيط غير أمنة فمن السهل أن يحدث سرقة للبيانات الشخصية للعملاء.

3 .منصة التداول

من الضروري أن يمتلك الوسيط منصة جيدة للتداول مثل منصة metatrader 4 كما يجب أن تتمتع بالسهولة والبساطة وتتوفر فيها أدوات تداول عديدة قابلة للتخصيص ومؤشرات الرسوم البيانية، من الأشياء التي يجب أن تتضمن ميزات ايقاف الخسارة والتداول الآلي.

4 .تكاليف التداول والمعاملات

يمكن أن تؤثر تكاليف التداول والمعاملات على الربحية بشكل كبير، وبصفتك كمتداول سوف تدفع تكاليف المعاملات مثل العمولات وفروق الأسعار وغيرها في كل مرة تدخل فيها للصفقات.

وتحاول شركات الوساطة جذب الكثير من المستثمرين من خلال عرض رسوم وساطة أقل، وينبغي أن تتأكد من أن شركات التداول تقدم رسوم المعاملات ذات الصلة يتم التعامل معها بدقة وكفاءة، علاوة على ذلك، يجب أن يكونوا قادرين على اعطاء أسعار تنافسية لتسوية الصفقات اعتمادًا على حجم المعاملات.

من الأفضل أن تبحث عن وسيط يوفر أرخص تكلفة للمعاملات، وبالرغم من ذلك لا يجب أن تعطي الأولوية للتكاليف المنخفضة على حساب الأمن والموثوقية.

5 .سرعة التنفيذ

يجب أن تبحث عن وسيط لديه سرعة في تنفيذ المعاملات في الوقت المناسب وأفضل الأسعار، في ظروف السوق العادية لا يوجد سبب لعدم قيام الوسيط بملء صفقاتك قريبة جدًا من أسعار السوق التي تراها قبل النقر على الشراء أو البيع.

6 .أدوات التداول والموارد التعليمية

يقدم أفضل وسيط مجموعة متنوعة من المواد التعليمية مثل الكتب الإلكترونية والمقالات والدورات الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو، قد تختلف جودة هذه المواد من وسيط لأخر، يقدم بعض الوسطاء أيضًا بعض المزايا الحصرية للعملاء ذوي حسابات المستوى الأعلى.

7 .خدمة العملاء

كقاعدة عامة الوسطاء ليسوا مثاليين، في بعض الأحيان قد تواجه بعض المشاكل والصعوبات مع حسابك وبالتالي ستحتاج إلى التواصل مع وسيطك، يجب اختيار وسيط يقدم لك خدمة عملاء متميز في أي وقت وبلغات متعددة.

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا