غدا..الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم العذراء لمدة ١٥ يوما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدا الأقباط الأرثوذكس غدا الجمعة أول يوم لصوم السيدة العذراء مريم والذي يستمر لمدة ١٤ يوما ينتهي يوم ٢١ اغسطس الحالي .

وتقيم الكنائس قداسات صباحا على مدار الأسبوعين ، بحضور ٢٥ ٪؜ من المصلين وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة الارثوذكسية للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

ومن المقرر أن يتم بث النهضات الروحية الخاصة بصوم العذراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وذلك لمنع التكدسات والتزاحم للوقاية من انتشار الفيروس بين المصلين .

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرا لمكانة السيدة العذراء مريم، حيث يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط.

وفي اليوم الـ15 من صوم العذراء يحتفل المسيحيون بعيد العذراء وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء، البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، تقام العديد من النهضات الروحية في الكنائس التي تحمل اسم العذراء ويُعد برنامج روحي لعظات وقداسات ومسابقات دينية طوال الـ15 يوما، وتنتهي باحتفال كبير في الليلة الأخيرة ، ولكن نظرا لظروف الحاليا تكتفي الكنائس فقط باقامة القداسات فقط بنسبة حضور لا تتعدي٢٥٪؜ .

وتبدأ الكنيسة الكاثوليكية صوم السيدة العذراء بداية شهر أغسطس وحتى يوم 15 من نفس الشهر كل عام، وكنيسة الروم الأرثوذكس تصوم يوم 14 أغسطس حتى 27 من نفس الشهر.

 

 

 

 


 

 

 

 

ترشيحاتنا