التضامن : إنقاذ أطفال وكبار بلا مأوى في الشرقية وأسيوط والجيزة

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

تمكنت وازرة التضامن الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة من إنقاذ أطفال وكبار بلا مأوى في محافظات الشرقية وأسيوط والجيزة. 

قام فريق الوحدة المتنقلة بالجيزة بدمج الطفل (غ.ف 12 عاما) لأسرته بمنطقة صفط اللبن، حيث ترك المنزل بسبب سوء معاملة الأسرة له.

وتم عمل مقابلة مع الطفل وتم عمل بعض الأنشطة وتوعيته بمخاطر الشارع وتم عمل مسحة كورونا للطفل بمستشفي امبابة وتم اقناعه بالعودة للاسرة وقد تبين عند تسليمه لأسرته أن الأسرة تبحث عنه منذ تغيبه.

وفي نفس الإطار، قام فريق أطفال بلامأوي بمحافظة الشرقية بإنقاذ طفلين وإلحاقهم بمؤسسة دار التربية للبنين.

تم إنقاذ الطفل( ي.م 10 سنوات ) من مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ يقيم بالشارع بسبب إجبار أسرته علي التسول بالشوارع، وقد تم رصد الابن من قبل الفريق وتوعيته بمخاطر الشارع وتم دمجه بالمؤسسة .

كما قام الفريق أيضاً بانقاذ الطفل أ.م 14سنة من منطقة المسلة بمحافظة الفيوم وتبين خلال دراسة حالته الأولية، أن الطفل يقيم في الشارع منذ ثلاثة أشهر هربا من المنزل بسبب العنف الأسري حيث يبيت في القطارات ليلا. 

وتبين أن سبب تركه للمنزل القسوة والعنف من قبل أعمامه وعدم تواجد الأم بسبب انفصالها عن الأب وزواجها من آخر، وقد تم توعية الطفل بمخاطر الشارع وتم تردده علي الوحدة المتنقلة وتم اقناعه ودمجه بدار التربية للبنين بالشرقية وقام فريق أطفال بلامأوي بمحافظة اسيوط بإنقاذ الطفل م.ص 9سنوات، حيث يعاني الطفل من إهمال وقسوة من الخال، حيث أن الطفل يتيم الأب والأم نظراً لظروف الاقتصادية لخال الطفل.

 ولاحظ وجود الطفل في الشارع بعد طرده من المنزل وممارسة التسول.

وتم ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية وتقديم وجبة جافة للطفل وإقناع الطفل بالإلحاق بمؤسسة الوحدة الشاملة بأسيوط، كما تم إلحاق المواطن ( بلامأوي) ر.ه 55 سنة بمؤسسة الوحدة الشاملة. 

وقام فريق الجيزة بإنقاذ الطفلين ع.م 12عاما وع.م 8 سنوات متواجدين أمام باب جامعة القاهرة الرئيسي، حيث تبين من خلال دراسة الحالة الأولية أن الأطفال يعانوا من التفكك الاسري وعدم التحاق الأطفال بالتعليم كونهم ساقطي قيد وقسوة زوج الأم. 

تم تحويل الأطفال إلى جمعية كاريتاس بالهرم، وتم التنسيق مع اخصائي إدارة الحالة بالفريق علي متابعة الأطفال وتوقيع الكشف الطبي والتنسيق مع إدارة الجمعية لاستخراج الأوراق الثبوتية للأطفال مع الأسرة.