من استلام اللحوم حتى التعبئة.. جولة لـ«بوابة أخبار اليوم» مع «الأوقاف» بمجزر البساتين

محررة بوابة أخبار اليوم داخل مجزر البساتين
محررة بوابة أخبار اليوم داخل مجزر البساتين

أجرت «بوابة أخبار اليوم » جولة داخل مجزر البساتين الآلي بمحافظة القاهرة، مع الدكتور نوح عبد الحليم العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، للتعرف على مراحل استقبال لحوم صكوك أضاحي الأوقاف بعد إتمام الذبح في وقته الشرعي في توشكي.



ورصدت كاميرا بوابة أخبار اليوم، التزام العاملين بالمجزر بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار لفيروس «كورونا»، باعتباره أكبر مجزر آلي حكومي في مصر، حيث أن المجزر تبلغ مساحته 25 فدان، وعدد العاملين الحكومين به يصل إلى 150 شخص، وعدد المترددين عليه يوميا يصل إلى 3000 شخص.


ويلتزم كل المتواجدين بالمجزر بارتداء الكمامات والقفازات، فضلا عن أن أعمال التطهير تتم بشكل يومي بعد انتهاء الأعمال، كما يتم رش شوارع المجزر والعنابر من الداخل، وكل طبيب مسئول عن تطهير العنبر الخاص به، وكل ذلك يتم باستخدام مطهرات آمنة بنسب معينة وبدون لمس اللحوم مطلقا.


وفي البداية تم استقبال لحوم العجول التي تم ذبحها، ووضعها في سيارات مخصصة للحفاظ عليها حتى وصولها إلى المجازر، ويزن العجل الواحد ٢٦٤ كيلو، ثم يتم تقطيعه فيما بعد إلى كيلو في كل كيس، ولا يزيد فيه الدهن عن ٧٠ جم.

 

وقال الدكتور نوح العيسوي، إن وزارة الأوقاف بذلت مجهودا حثيثا في هذا العمل العظيم، وبثقة من الشعب المصري المعطاء حتى في وقت الأزمات ولا يتوانى عن مساعدة الفقراء والمحتاجين، جمعت وزارة الأوقاف ما يزيد عن ٨٠ مليون جنيه هذا العام، بزيادة قدرها ٧٥٠٠ صك .


وأوضح أن الذبح تم في الوقت الشرعي المحدد من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك وخلال أيام التشريق، وتمر اللحوم بعدة مراحل، وبعد الذبح تمر عملية الأضاحي في مراحل تبدأ بإحضار اللحوم من مجزر أسوان إلى المجزر الآلي في البساتين، وتمر بعدة خطوات في المجزر.

ولفت إلى أنه بعد نقلها يتم إخراج اللحوم من المبرد ويتم وزنها، ثم بعد ذلك مرحلة التشفية لإخراج العظام من اللحم، ثم يتم تقطيعه إلى كيلوات، بحيث يكون وزن الكيلو لحم صافي بل يزيد مليجرامات لكن لا ينقص أبدا عن الوزن الحقيقي الأصلي.

واستكمل الدكتور العيسوي، أنه بعد الميزان تدخل اللحوم في مرحلة التعبئة وتعبأ في أكياس مخصصة لها، بعد ذلك يتم إغلاق الأكياس باللحام حتى يتم إحكامها جيدًا، وفي المرحلة الأخيرة تدخل مرحلة التبريد والتجميد.

وأشار إلى أنه بعد التجميد تخرج اللحوم للتعبئة في الكراتين لتوزيعها على الفقراء والأسر الأولى بالرعاية، قائلا إن وزارة الأوقاف تقوم بالتوزيع في كل أنحاء الجمهورية.

 

وتبدأ وزارة الأوقاف، توزيع 80 طن لحوم صكوك الأضاحي في الأسبوع الأول اعتبارًا من غد الخميس، حيث سيتم التوزيع تحت إشراف ومتابعة غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة وغرف العمليات الفرعية بالمديريات، وتستمر غرفة العمليات في عملها حتى توزيع آخر كيلو من لحوم صكوك الأضاحي ، وتكون مسئولة مسئولية كاملة عن متابعة مراحل التعبئة والتبريد والتجميد والنقل والتوزيع على المستحقين الحقيقيين على مستوى الجمهورية.

 

وأكدت الأوقاف على عدة أمور، أهمها: أن توزيع هذه اللحوم على المستحقين الحقيقيين من الأسر الأولى بالرعاية، والتعامل بمنتهى الاحترام والإنسانية معهم، وأنهم جميعًا في خدمتهم، وأن هذا إنما هو حقهم علينا وعلى المجتمع، ولا منة لأحد فيه.

 

كما تؤكد أهمية تفعيل الإجراءات الاحترازية ومراعاة ضوابط التباعد وعدم التزاحم عند عملية التوزيع.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا