طبيبة بالقومي للبحوث توضح فوائد التمر لصحة الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة مروة مصطفى السنباطي، بقسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث، أن التمر يعد غذاء مثالياَ للإنسان، فهو يحتوى على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكر والأحماض والمعادن والفيتامينات وغيرها.

وأوضحت أن التمر له قيمة علاجية هامة حيث ورد في الحديث النبوي الشريف ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه) ويقول صلى الله عليه وسلم (من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)، وقوله تعالى "وزروع ونخل طلعها هضيم" ـ الآية 148 سورة الشعراء.

وذكرت أنه فما من شيء قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلا وفيه نفع للإنسان، فيجئ العلم الحديث ويثبت ما فى التمور من نفع فهى تحتوي على نسبة عالية من السكريات والتي قد تزيد عن 72% من وزنها الجاف، ومن هنا يمكن اعتبار التمور من أغنى الفواكه في محتواها من الطاقة الحرارية، فمحتوى ثمار التمر من الطاقة يزيد عن أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار التفاح وسبعة أضعاف ما تحتويه ثمار البرتقال وثلاثة عشرة ضعف ما تحتويه ثمار البطيخ، حيث نجد أن كيلوجرام التمر يمد الجسم بما يزيد عن 3000 سعر حرارية والتي تعادل 10 كيلو جرام من اللحم.

وقالت إن تناول التمور من العادات المحببة لدى المسلمين عند الإفطار في رمضان حيث يعطي الصائم جرعة مركزة من الغذاء تخفف من شعوره بالجوع وشراهته للأكل، كما ينشط التمر العصارات الهضمية ويقي من الإمساك ويعدل الحموضة في المعدة وفي الدم.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا