فيديو| 91 مرشحة تنافس على 30 مقعدا في انتخابات مجلس الشيوخ

مجلس النواب
مجلس النواب

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "المرأة تنافس بـ91 مرشحة على 30 مقعداً في انتخابات مجلس الشيوخ.

وحظيت المرأة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، باهتمام كبير ومكانة متميزة، مع السعي الدائم لتمكين المرأة وهو ما انعكس على المجتمع المصري بشكل عام، مع تولي المرأة مناصب مهمة وكبيرة والدفع بها في المجالات الاقتصادية والسياسية والقضائية والتشريعية كافة.

وتأتي انتخابات مجلس الشيوخ، لتفتح مجالا جديدا أمام المرأة، لتحقق نجاحات جديدة بخوض التجربة، بعدما أعلنت 91 امرأة اعتزامها خوض الانتخابات على المقاعد الفردية دون مساندة من الأحزاب أو التكتلات السياسية من أجل إثبات تواجدهن في الشارع السياسي المصري.

وتخوض السيدات الانتخابات في 20 دائرة على مستوى الجمهورية، من أصل 787 مرشحًا، وحظت القاهرة بالعدد الأكبر من المرشحات بمجلس الشيوخ، بواقع 25 مرشحة، وتأتي محافظة الإسكندرية في المرتبة الثانية بـ12 مرشحة، والقليوبية في المركز الثالث بواقع 9 مرشحات. 

تأتي المنافسة النسائية على المقاعد الفردية، لتتناسب مع الحد الأدنى من مقاعد المرأة في مجلس الشيوخ وفقًا لقانون المجلس بـ30 مقعدًا للمرأة تتوزع بواقع 20 مقعدًا على الأقل، بنظام القائمة المغلقة المطلقة، والتي كانت السبيل الوحيد لضمان تنفيذها وحيازتها للنسبة التي حددها القانون، كما يعين رئيس الجمهورية 10 سيدات على الأقل.