«من أجل مصر» تحسم انتخابات القوائم.. ومعركة ساخنة على مقاعد الفردي

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

انطلق ماراثون السباق الانتخابي للغرفة الثانية للبرلمان «مجلس الشيوخ»، ويدلي المصريون بأصواتهم في الانتخابات بالخارج يومي 8 و9 أغسطس، فيما يدلي المصريون بالداخل يومي 10 و11 أغسطس.

وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ(300 عضو) يتم انتخاب (200 عضو)، ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية (100 عضو) ثلث المجلس.

وتُجرى انتخابات الشيوخ بنظام القائمة والفردي، وقسم قانون مجلس الشيوخ الدوائر الانتخابية لنظام القوائم إلى ٤ قوائم، دائرتين كبيرتين، كل منهما (35 عضوًا) شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما (15عضوًا) شرق وغرب.

- تضم الدائرة الأولى شمال، محافظات (القاهرة- القليوبية- الدقهلية- المنوفية- الغربية- كفر الشيخ) ومخصص لهم (35) مقعد منهم 7 نساء.

- تضم الدائرة الثانية جنوب، محافظات (الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- الوادي الجديد- سوهاج- قنا- الأقصر- أسوان- البحر الأحمر) ومخصص لهم (35) مقعدا منهم 7 نساء.

- تضم الدائرة الثالثة شرق محافظات (الشرقية- دمياط- بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- شمال سيناء- جنوب سيناء) ومخصص لهم (15) مقعدا منهم 3 نساء.

- تضم الدائرة الرابعة غرب محافظات (الإسكندرية- البحيرة- مرسى مطروح) ومخصص لهم (15) مقع منهم 3 نساء.

أما المقاعد الفردية؛ فقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي يتم من خلالها انتخاب 100 نائب، وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

وتحالف 11 حزبا سياسيا في قائمة انتخابية موحدة تحت اسم "من أجل مصر"، وتضم أحزاب مستقبل وطن، الوفد، الشعب الجمهوري، حماة الوطن، المصري الديمقراطي الاجتماعي، الحرية المصري، المؤتمر، مصر الحديثة، الحركة الوطنية، الإصلاح والتنمية، والتجمع، بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وتخوض قائمة "من أجل مصر" انتخابات الشيوخ منفردة دون منافس في القوائم، ولذا يتعين عليها الحصول على نسبة 5% فقط من أصوات الناخبين للفوز بالتزكية حسب قانون مجلس الشيوخ.

أما المقاعد الفردية فقد أشعلت المنافسة بين المرشحين سواء مرشحين تابعين لأحزاب (24 حزبا) أو مستقلين، الأجواء الانتخابية والصراع على المقاعد، واستحوذ حزب مستقبل وطن على نصيب الأسد حيث دفع بمرشحين في جميع دوائر الجمهورية، بينما جاء في المرتبة الثانية حزب حماة الوطن والوفد من حيث عدد المرشحين، وكذا ينافس حزب الشعب الجمهوري وحزب الغد بقوة على المقاعد الفردية.

ودفعت أحزاب النور والمصري الديمقراطي الاجتماعي والجيل والحركة الوطنية وفرسان الثورة أيضا بمرشحين في عدد من الدوائر الفردية.

كيف يُجرى الاقتراع، ونصاب الفوز في انتخابات مجلس الشيوخ:

- على الناخب أن يُبدى رأيه، في الدوائر المخصصة للنظام الفردي باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة.

- في الانتخاب بالنظام الفردي، يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التي أُعطيت في الانتخاب بالدائرة الانتخابية (ما يزيد عن نصف عدد الأصوات الصحيحة).

- إن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة لأي من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التي تُجَرى عليها الإعادة، وفي هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوي لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

- في حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التي تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

وفي حال الإعادة، تجرى الانتخابات خارج مصر يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر المقبل، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر على أن تعلن النتيجة النهائية بحد أقصى يوم الأربعاء 16 سبتمبر.

أما عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة فردي "محافظة" وعدد المرشحين وفق الكشوف النهائية التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية للانتخابات.

1- دائرة محافظة القاهرة

ـ عدد المقاعد : 10

ـ عدد المرشحين : 98

2ـ دائرة محافظة الجيزة

ـ عدد المقاعد : 8

ـ عدد المرشحين : 73

3ـ دائرة محافظة الإسكندرية

ـ عدد المقاعد 7

ـ عدد المرشحين 67

4- دائرة محافظة الدقهلية

ـ عدد المقاعد : 6

ـ عدد المرشحين : 43

5- دائرة محافظة الغربية

ـ عدد المقاعد : 5

ـ عدد المرشحين : 30

6- دائرة محافظة كفر الشيخ

ـ عدد المقاعد : 3

ـ عدد المرشحين : 20

7 ـ دائرة محافظة القليوبية

ـ عدد المقاعد : 6

ـ عدد المرشحين : 60

8- دائرة محافظة الفيوم

ـ عدد المقاعد : 3

ـ عدد المرشحين : 10

9- دائرة محافظة بني سويف

ـ عدد المقاعد 3

ـ عدد المرشحين : 23

10- دائرة محافظة المنيا

ـ عدد المقاعد: 5

ـ عدد المرشحين: 27

11- دائرة محافظة أسيوط

ـ عدد المقاعد: 4

ـ عدد المرشحين: 28

12- دائرة محافظة الوادي الجديد:

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 2

13 - دائرة محافظة سوهاج

ـ عدد المقاعد 5

ـ عدد المرشحين 35

14 - دائرة محافظة قنا

ـ عدد المقاعد 3

ـ عدد المرشحين 42

15- دائرة محافظة الأقصر

ـ عدد المقاعد 2

ـ عدد المرشحين 25

16 - دائرة محافظة أسوان

ـ عدد المقاعد 2

ـ عدد المرشحين 12

17 - دائرة محافظة البحر الأحمر

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 10

18- دائرة محافظة الشرقية

ـ عدد المقاعد 7

ـ عدد المرشحين 47

19 - دائرة محافظة دمياط

ـ عدد المقاعد 2

ـ عدد المرشحين 17

20- دائرة محافظة بورسعيد

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 8

21- دائرة محافظة الإسماعلية

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 9

22- دائرة محافظة السويس

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 13

23- دائرة محافظة شمال سيناء

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 7

24 - دائرة محافظة جنوب سيناء

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 5

25 – دائرة محافظة المنوفية

ـ عدد المقاعد : 4

ـ عدد المرشحين : 30

26 - دائرة محافظة البحيرة

ـ عدد المقاعد 7

ـ عدد المرشحين 41

27 - دائرة محافظة مرسى مطروح

ـ عدد المقاعد 1

ـ عدد المرشحين 5