صور وفيديو| رمي الجمرات في «يوم القر».. تعرف على أعمال الحجاج بأول أيام التشريق

حج 2020
حج 2020

 

بدأ الحجاج اليوم ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، رمي الجمرات الثلاث، يليها استقبال القبلة مع المحافظة على مسافات التباعد الاجتماعي أثناء أداء مناسكهم.

ويستكملون مناسك الحج، اليوم ١١ من ذي الحجة، وهو أول أيام التشريق ويوم القر لأن الحجيح يقرون فيه لرمي الجمرات، ويرمون ٣ جمرات كل جمرة ب ٧ حصيات، وتكون البداية بالجمرة الأولى وهي أبعد الجمرات عن مكة وهي التي تلي مسجد الخيف، ويبيت الحجاج بمنى هذه الليلة.

وسمي يوم القر بذلك لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا، و«القرّ» بفتح القاف وتشديد الراء.

ونهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن صيام هذه الأيام، عَنْ نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ».

أما أيام التشريق فسميت بهذا الاسم، لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي، أي يقددونها ويبرزنونها للشمس حتى لا تفسد، فسموها أيام التشريق لذلك.

يذكر أن أيام التشريق- هي التي يبيت الحجيج لياليها في «منى»، فيبيتون ليلة الحادي عشر من شهر ذي الحجة، والثاني عشر، ومن تعجل يغادر «منى» في يوم الثاني عشر بعد أن يرمي الجمرات بعد الزوال، ومن لم يتعجل يبيت ليلة الثالث عشر، ويرمي الجمرات بعد الزوال في يوم الثالث عشر، ثم يغادر منى بعد ذلك.

لينك الفيديو:

 

 

 


 

ترشيحاتنا