تعرف على أهم الأحداث الفلكية خلال أغسطس 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، أهم الأحداث الفلكية لشهر أغسطس 2020.
 
وأكد على أن جميع هذه الظواهر ترى بالعين المجردة .

وجاءت الأحداث الفلكية:


1 أغسطس: 

إقتران القمر وكوكب المشتري .

2 أغسطس:

 إقتران القمر وكوكب زحل .

4-3-2 أغسطس: 
ظهور بدر القمر ، حيث يظهر القمر للعين المجردة في هذه الايام كبدرا مكتملا اذ لا يمكن للعين المجردة او غير الخبيرة ان تميز اكتمال قرص القمر بالتمام ، على الرغم من ان القمر سيكتمل بدرا تاما يوم 3 أغسطس بالتحديد ولكن العين تراه كما لو كان مكتملا قبل هذا الموعد بيوم وبعد هذا الموعد بيوم ايضا .

10-9 أغسطس:

 إقتران القمر وكوكب المريخ ، يمينا ويسارا 

12 أغسطس:

زخة شهب البرشاويات الشهيرة والمحبوبة لعموم هواة الفلك ، وهي واحدة من أفضل زخات الشهب التي يمكن متابعتها على مدار العام حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 60 شهابا في الساعة عند الذروة .

وتأتي هذه الشهب من مخلفات ورماد المذنب سويفت توتل الذي تم اكتشافه عام 1862 ويترك هذه المخلفات على مداره حول الشمس ، وعند دخول الارض تقاطع هذا المدار تدخل هذه المخلفات الغلاف الجوي الارضي وتحترق في السماء مسببه ظاهرة المطر الشهابي او الزخة الشاهبية كما يطلق عليها. 

يمتد هطول الشهب سنويا من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ويبلغ ذروته هذا العام في ليلة 21 وصباح 22 أغسطس ، علما بان قمر التربيع الثاني لهذا الشهر سوف يحجب رؤية بعض الشهب الخافتة،  افضل متابعة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن اضواء المدينة وبعد منتصف الليل ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

13 أغسطس:

 كوكب الزهرة في أكبر استطالة له من الشمس ، حيث يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة غربية له تبلغ 45.8 درجة من الشمس، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة لأنه سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في السماء الشرقية فجرا قبل شروق الشمس .

15 أغسطس:

 إقتران القمر وكوكب الزهرة 

19 أغسطس:
ميلاد القمر الجديد لشهر محرم ، وفي نهاية الشهور العربية وأوائلها ايضا هو افضل وقت لمراقبة الأجسام الخافتة مثل المجرات والحشود 
النجمية، إذ أن القمر في مراحله الاخيرة او مراحله الأولى لا يؤثر على رؤية هذه الاجرام السماوية ، لأنه يكون هلالا رقيقا يشرق قبل شروق الشمس مباشرة في أواخر الشهر العربي او هلالا رقيقا يغرب بعد غروب الشمس مباشرة في أوائل الشهر العربي ، لذلك لا يؤثر ضوءه على رؤية الاجرام السماوية الخافتة.

28 أغسطس: 

إقتران القمر وكوكب المشتري للمرة الثانية خلال هذا الشهر .

29 أغسطس: 

إقتران القمر وزحل للمرة الثانية خلال هذا الشهر .
 

 


 

ترشيحاتنا