صور| بكاء وخشوع.. ملامح من يوم عرفة في ظل «كورونا»

بكاء وخشوع
بكاء وخشوع

دخل الحجاج في حالة خاصة من الروحانيات، في يوم عرفة، انهمرت معها دموعهم وهم يتناسون أنفسهم أمام الله وهم في مشعر عرفات.

وتعالت الأصوات الباكية بـ«‏لَبَّيكَ اللَّهُمَّ لَبَّيكَ، لَبَّيكَ لا شَريكَ لَك لَبَّيك، إِنَّ الْحَمدَ، والنِّعمَةَ، لكَ وَالمُلك، لا شَرِيكَ لَك»، بينما الكل يدعو بما يتمنى مؤمنا بأن الاستجابة قريبة.

دموع وخشوع

ونشرت وزارة الحج والعمرة، بعض اللقطات للحجاج وهم يدعون الله والدموع تتساقط من أعينهم تائبين خاشعين، مع التزامهم باحتياطات صحية ووقائية أعدت لضمان سلامتهم، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

تأمين مستمر ورعاية صحية

وسخرت الجهات الأمنية، كافة إمكانياته وفق ما خطط له لخدمة الحجاج، طوال موسم الحج، إضافة إلى توفير كل الرعاية الصحية.

هدايا للحجاج

من جانبها، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتجهيز هدايا لحجاج بيت الله الحرام، وهي عبارة عن طقم تعقيم مكون من معقم وكمامات ومناديل معقمة وشنطة سجادة صلاة ومظلة لكل حاج؛ وذلك ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا» في موسمها الثامن.

وجهّزت الرئاسة محتويات الهدايا في أكياس مغلقة ومعقمة ومُعَدّة للاستخدام الواحد؛ وذلك حرصًا منها على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال أداء نسكهم.

تطبيق مصحف المدينة النبوية

ونشرت الشؤون الإسلامية السعودية، في أروقة مساجد المشاعر المقدسة شاشات لباركورد تحميل مصحف المدينة النبوية الذي أصدره مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة بالخصائص والتطويرات الجديدة.

وحرص الحجاج على تحميل تطبيق المصحف عبر أجهزتهم الذكية لقراءة القرآن الكريم بكل يسر وسهولة، مع رفع جميع المصاحف من مساجد المشاعر المقدسة ضمن بروتوكولات تحقيق التباعد للتصدي لفيروس كورونا.

ويحتوي التطبيق على خاصية البحث السريع على مستوى اسم السورة، أو الكلمة، أو الرقم، وفيه خاصية الإشارة المرجعية، والقراءة الليلية، ومشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يتمتع بخاصية التذكير بقراءة سورة من السور، ومتابعة الورد اليومي، والأسبوعي، والشهري للتلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصفحة، أو السورة، أو الربع، أو الحزب، أو الجزء.

ويتكون التطبيق من نسختين عاليتي الدِّقَّة من «مصحف المدينة النبوية» برواية حفص عن عاصم بشكل طولي أو عرضي، ويحتوي التطبيق تسجيلاً صوتياً لأربع روايات قرآنية في عشرة مصاحف مرتلة وسبع ترجمات نصية إلكترونية كاملة من ترجمات معاني القرآن الكريم المتعددة التي أصدرها المجمع ويضم التفسير الميسر، إضافة إلى عدد من الكتب العلمية الصادرة عن المجمع، مع خيار تنزيلها، أو خيار التصفح لها فقط دون تنزيل.

روبوت الفتوى الإلكتروني

وأطلقت الشئون الإسلامية - ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات- خدمة «روبوت الفتوى الالكتروني»؛ لتقديم خدمة الفتاوى الشرعية والاستشارات الدينية لضيوف الرحمن بكل ما يتعلق بالحج وأحكامه ضمن الجهود التوعوية المتنوعة التي تقدمها الوزارة وفق خطتها المعتمدة لخدمة ضيوف الرحمن.

وتتيح هذه الخدمة المتجولة في مسجد نمرة ومسجد المشعر الحرام، ومقرات تواجد الحجاج التواصل المباشر عن طريق الاتصال المرئي بين السائل وفريق من المفتين بوزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد؛ لتقديم الفتاوى بكل يُسر وسهولة عن بعد وبشكل ذكي وبعدة لغات.

يذكر أنه ‏‎بعد قضاء اليوم على جبل عرفات، سيتوجه الحجاج إلى مزدلفة، على بعد حوالي 9 كيلومترات غرب جبل عرفات، حيث يبيتون ليلتهم بها.

وكان الحجاج قد قضوا ليلتهم في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية أمس.

 


 

ترشيحاتنا