مدينة الجيل الرابع.. ما لا تعرفه عن «العلمين الجديدة»

مدينة الجيل الرابع.. ما لا تعرفه عن «العلمين الجديدة»
مدينة الجيل الرابع.. ما لا تعرفه عن «العلمين الجديدة»

مشروعات جديدة ومميزة تحتضنها مدينة «الجيل الرابع» العلمين الجديدة وضعتها على الخريطة العالمية للاستثمارات.

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» كل المعلومات المتعلقة بمدينة العلمين الجديدة في السطور التالية:

موقعها ومساحتها
تقع مدينة العلمين الجديدة بمحافظة محافظة مطروح بمصر، وتعتبر من مدن الجيل الرابع، وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48130.82 فدان ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالي 2 مليون نسمة، تم وضع حجر أساس المدينة في يوم 1 مارس 2018.

الوصول إليها
تبدأ حدود مدينة العلمين من طريق وادى النطرون إلى الضبعة، يتم تحويل طريق اسكندرية مطروح الدولى بدايةً من الكيلو 93 إلى تقاطع وادي النطرون العلمين ليكون مدخل لمدينة العلمين بطول 33 كيلو.

حدودها
 تقع مدينة العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مرسى مطروح بطول 48 كم من الطريق الدولي (الإسكندرية – مطروح)، وتنقسم المدينة إلى شريحة سياحية وتاريخية وسكنية. 
تقع الشريحة السياحية الاستثمارية الأولى على ساحل البحر المتوسط والشريحة الاستثمارية الثانية جنوب طريق اسكندرية مطروح الدولى أما الشريحة الثالثة فهي المنطقة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين.

عدد الوحدات السكنية
تضم المرحلة الأولى 5 آلاف وحدة بـ"الإسكان المتميز" و"سكن مصر"، و1320 وحدة بإسكان وسط المدينة، و350 وحدة بالكمبوند السكنى، و4500 وحدة بالأبراج الشاطئية (15 برجاً) بالإضافة إلى جامعتين هما (جامعة العلمين ، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري) ومدينة تراثية.

تقسيم المدينة

تقسم المدينة إلى 10 آلاف وحدة سكنية، كالآتي:
قطاع ساحلي مكون من:
حى الفنادق – مركز المدينة – الحى السكنى المميز – مركز المؤتمرات – حى حدائق العلمين – مرسى الفنارة – المنطقة الترفيهية – منتجع خاص – مركز ثقافى – إسكان سياحى – حي مساكن البحيرة – أرض المعارض.

منطقة أثرية مكونة من:
متحف مفتوح – منتزه دولى – منطقة ترفيهية – فنادق – خدمات ميناء - قطاع حضري مكون من:جامعة – مركز خدمات إقليمية - مركز سياحى عالمى على نسبة بناء 20% - 8 منصات منفصلة تطل على البحر - أبراج على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 متر.
وتتكون الأبراج من 3 ادوار تجارية وإدارية وجراج سفلى بجانب الوحدات السكنية
وتقع المنطقة الترفيهية في مكان متميز على طريق الاسكندريه - مطروح بعد مارينا 7.

المرحلة الأولى
تم في أغسطس 2018 الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الممشى السياحى الترفيهى، بمدينة العلمين الجديدة، حيث تم الانتهاء من أعمال حارات الدراجات، والبرجولات، ومقاعد الجلوس، وأعمدة الإنارة، وزراعة أشجار النخيل، وتهذيب الشواطئ، وإنشاء مبانى دورات المياه، وخلع وتغيير الملابس، بجانب الانتهاء من تنفيذ البحيرة الصناعية، والتى تُعد بمثابة خزان للمياه الصالحة للزراعة، والمُستمدة من محطة تحلية تم تنفيذها بطاقة إنتاجية 500 م3/يوم، لحين الانتهاء من رفع طاقتها الإنتاجية إلى ألف م3/يوم، لإمداد الحديقة المركزية والممشى السياحى بالمياه الصالحة للزراعة.

وتم إنهاء وتشغيل مبنى مطعم التبة بإدارة عالمية لبنانية، وبمواصفات قياسية، ومُزود بحمامات السباحة، وشواطئ مُجهزة للاستخدام، وجارٍ الانتهاء من مطعم التبة 2، بجانب الانتهاء من 4 أماكن كافيتريات، مُجهزة للطرح والاستخدام.

وتم تنفيذ الجراج الرئيسي، الذي يسع 3 آلاف سيارة بالمنطقة الترفيهية، كما يتم تنفيذ الدور الأرضي فوق الجراج، والذي يحتوي على العديد من النوافير، والشلالات، وشاشات العرض، والمطاعم والكافيتريات، والأماكن الترفيهية، وفروع البنوك، وفندق صغير للاستمتاع بأجمل رقعة بالساحل الشمالي الغربي.

الطرق
يتم تنفيذ أعمال الطرق والكبارى والمرافق بمدينة العلمين الجديدة، وفقاً للخطة الزمنية، ومنها (تحويل الطريق الساحلى بطول 38 كم - طريق جنوب مارينا بطول 10 كم - 4 كباري أعلى بوغاز على الطريق A5 - 2 كوبرى على الطريق C-5 أعلى البحيرة - كبارى المشاة أسفل طريق A5 - كوبرى أعلى السكة الحديد عند الكيلو 133.10 - كوبرى أعلى البحيرة على طريق C15 - 6 كبارى أعلى البحيرة بالمنطقة الشاطئية - 3 كبارى أعلى طريق وادى النطرون العلمين

ومن المقرر أن يتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة العلمين بطول نحو 540 كم.

مدينة من الجيل الرابع
باعتبارها إحدى مدن الجيل الرابع، يراعى في "العلمين الجديدة" تطبيق معايير استدامة الطاقة وتدوير المخلفات لتصبح مدنا خضراء، يتعدى نصيب الفرد فيها من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15 مترا مربعا، كما سيطبق بالعلمين الجديدة نمط المدن الذكية التي تقدم بها جميع الخدمات إلكترونيا وتغطيها شبكة المعلومات العالمية؛ وذلك بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة 2052

ولا يعد بناء مدن الجيل الرابع رفاهية، وإنما تهدف للمساعدة في توزيع الزيادة السكانية الكبيرة، ومضاعفة المعمور المصري بدلا من التكدس الكبير على الوادي والدلتا، إلى جانب وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية.

فهذه المدن ستصبح مركزا لريادة المال والأعمال على المستوى القومي والإقليمي، وتؤدي جميع الخدمات الحكومية لقاطينها ومحيطها العمران بشكل بسيط وحضاري، وتقدم رسالة فريدة من خلال بيئة عمرانية متطورة توفر فرصا متوازنة لجميع الفئات ونموا اقتصاديا مستداما وبنية تحية عالية المستوى وأنظمة نقل عام وخدمات ومنشآت تعليمية ومتطورة، وبيئة معيشة صحية وجودة حياة مناسبة ومسكن ملائم لمختلفة فئات المجتمع.

وتم البدء في تنفيذ 15 مدينة - من الجيل الرابع - وهي: العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد والمنصورة الجديدة، وحدائق أكتوبر، وأكتوبر الجديدة، والشيخ زايد الجديدة، والإسماعيلية شرق القناة، والجلالة، والعبور الجديدة، وتوشكا الجديدة، والنصار غرب أسيوط، وملاوي الجديدة، والفشن الجديدة.

وتم اختيار هذه المواقع الاستراتيجية لتحقيق أكثر من معيار، منها الموقع المميز الذي يجعلها تنافس عالميا وإقليميا وأنها تكون على المحاور التنموية المحددة لمضاعفة الرقعة السكانية بالإضافة إلى أنها تكون مرتبطة بالمشروعات الكبرى التي تعمل الدولة على تنفيذها.

وكان لهذه المدن دور محوري لنهوض قطاع التشييد والبناء خلال الأربع سنوات الماضية، وتحقيق حوالي 3 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.