«حالة وحيدة».. كيف يمكن مشاركة 5 أندية إنجليزية بدوري الأبطال الموسم المقبل؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حجزت أندية ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي مقاعدها في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعدما حسم اليونايتد والبلوز آخر مقعدين متبقيين من الأربعة بفوزهما اليوم على ليستر سيتي وولفر هامبتون، على الترتيب.

وألغت المحكمة الرياضية الدولية قرار استبعاد مانشستر سيتي من المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل، ليتأكد مشاركة السيتزن في دوري أبطال الموسم المقبل.

ولم ينتظر مانشستر يونايتد فرصة الفوز بالدوري الأوروبي ليضمن تواجده مع كبار أوروبا الموسم المقبل، فأمن عبوره للتشامبيونز عبر احتلاله أحد المراكز المؤهلة من الدوري الإنجليزي.

ويبقى السؤال هنا هل لا يزال بإمكان تواجد خمسة فرق إنجليزية في دوري أبطال الموسم المقبل مثلما حدث الموسم قبل الماضي، حينما شارك اليونايتد تحديدًا بصفته بطل الدوري الأوروبي في موسم 2017.

لا أمل لبطل الأبطال

ومن المعلوم أن بطل دوري الأبطال يتأهل مباشرةً للنسخة الموالية لدوري الأبطال حتى لو لم يكن مؤهلًا من الدوري المحلي، لكن هذا الخيار لن يتيح إضافة نادٍ إنجليزيٍ خامس لدوري أبطال الموسم المقبل، باعتبار أن النادي الوحيد غير المؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل وشارك هذا الموسم قد ودع المسابقة.

الحديث هنا عن نادي توتنهام، الذي أنهى الدور الإنجليزي في المركز السادس وضمن المشاركة في الدوري الأوروبي النسخة المقبلة، والذي ودع دوري الأبطال من الدور ثمن النهائي بالخسارة ذهابًا وإيابًا 1-0 و3-0.

فقدان خيار

وباحتلال مانشستر يونايتد أحد المراكز الأربعة الأولى بالدوري الإنجليزي فقدت إنجلترا خيارًا لمشاركة نادٍ خامسٍ في دوري الأبطال، بعدما كان احتلال مانشستر يونايتد المركز الخامس في الدوري مع تتويجه بلقب اليوربا ليج كافيًا لضمان مشاركة خماسي إنجليزي الموسم المقبل في التشامبيونز ليج.

حالة وحيدة

أما الحالة الوحيدة لإمكانية مشاركة خمسة أندية إنجليزية في دوري الأبطال الموسم المقبل يتمثل في تتويج فريق وولفر هامبتون واندررز بالدوري الأوروبي هذا الموسم، لينضم إلى ركب الرباعي الأوائل في الدوري الإنجليزي (ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي) في دوري الأبطال.

وتأهل وولفر هامبتون إلى الدور ثمن النهائي من اليوربا ليج، وخاض مباراة الذهاب أمام أولمبياكوس في اليونان، قبل التوقف الإجباري بسبب جائحة كورونا.

ومن المقرر أن يخوض لقاء العودة على أرضية ميدانيه في السادس من أغسطس المقبل، مع استئناف البطولات الأوروبية مجددًا الشهر المقبل.

8 فرق في البطولتين

ويمكن للأندية الإنجليزية أن تصل للحد الأقصى من الفرق المشاركة في البطولتين من دولة واحدة وهو 8 فرق، ولكن هذا الأمر يتطلب شرطين أساسيين، أولهما الذي تم ذكره سلفًا بتتويج الوولفز بالدوري الأوروبي ليكون خامس الفرق المشاركة في دوري الأبطال.

أما الشرط الثاني يتمثل في تتويج نادي أرسنال بكأس الاتحاد الإنجليزي، الذي بلغ مباراته النهائية، ويستعد لمواجهة تشيلسي في النهائي المقرر له السبت المقبل.

وقتها سيضمن أرسنال مقعدًا له في الدوري الأوروبي، وهي الطريقة الوحيدة لإنقاذ مشاركته الأوروبية في الموسم المقبل، ليتلتحق حينها بليستر وتوتنهام، ويجعل وقتها وولفر هامبتون في مسار إجباري بضرورة التتويج بالدوري الأوروبي للمشاركة الأوروبية الموسم المقبل، وإلا سيغيب عن البطولات الأوروبية الموسم المقبل.

عدم تتويج أرسنال بكأس الاتحاد الإنجليزي سيضمن وولفر هامبتون على أقل تقدير المشاركة في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، إذا لم يُتوج بلقب هذا الموسم، كما إنه سيجعل عدد الفرق الأوروبية المشاركة في بطولتي أوروبا الموسم المقبل لا تزيد عن سبعة بأي حالٍ من الأحوال.