فيديو| خبير: مصر تمتلك رؤية واضحة ومبادرة تشجيع المنتج المحلي تعكس عملية الإصلاح

مبادرة تشجع المنتج المحلى
مبادرة تشجع المنتج المحلى

أكد الدكتور أحمد سمير زكريا، المستشار الاقتصادي لمركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن المبادرة الرئاسية لتشجيع المنتج المحلى، تعكس  مردود عملية الإصلاح الاقتصادي.

وقال  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" ، على شاشة "اكسترا نيوز"، اليوم الأحد، إن المبادرة تشجع كافة المصنعين على زيادة الإنتاج، وهي ومرحلة جديدة خاصة بتشجيع المنتج المحلى، ليستشعر المواطن بالوضع الاقتصادي.


وأوضح "زكريا"،أنه يوجد 4200 منتج داخل هذه المبادرة، والدولة أصبحت تتوجه لإحساس المواطن بمدى انتعاش بلده، مضيفًا" هناك رؤية سياسية واقتصادية واضحة، ومصر البلد الوحيد على مستوى الدول الناشئة التي تشهد معدلات نمو إيجابية، ومصر الأقل تأثرًا بأزمة كورونا، والجنيه المصري أفضل أداء عالمي".


وتنتطق اليوم الأحد، يتجلى فى المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى التى تنطلق على مستوى الجمهورية، لكن هناك لغظ كبير حول آليات الاستفادة من هذه المبادرة، سواء للمواطن الذي يحمل بطاقة تموين أو حتي اللذين لا يحملون بطاقة، وهنا أهم التساؤلات عن هذه المبادرة.


حددت المبادرة نسب تصل الخصومات إلى 20٪ إضافة إلى دعم كل فرد بالبطاقات التموينية بمبلغ 200 جنيه بحد أقصى ألف جنيه للبطاقة بتكلفة إجمالية 12.25 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة؛ للإسهام فى مساندة محدودى الدخل.