حكايات| القوم الأقرب عمرا للفراعنة.. مسالمون أسقطوا «الحبشة» وحاربوا الأتراك

قبائل البجا
قبائل البجا

حقيقة لا تقبل التشكيك إن مصر هي الدولة الأقدم وأول قوم وأمة ظهرت في التاريخ، الجميع يعي هذه المعلومة، لكن لم يتسائل كثيرون أي الأمم أقرب عمرا إلى مصر القديمة ؟

 

رغم قرب موقعهم من مصر القديمة إلا أن قليلون من يعرفون أن قبائل البجا التي يعيش بعضها في حلايب جنوبي مصر هم الأقرب عمرا إلى أم المسلة والهرم ويعيش منهم الآلاف حتى يومنا هذا.


  
البجا  أو البجاة هم قبائل سكنت بين ساحل البحر الأحمر ونهر النيل في السودان وعلى امتداد من الشمال مروراً بمنطقة مثلث حلايب، وجنوباً ما بين باضع (مصوع حالياً) وجزر دهلك إلى منطقة بركة في داخل الحدود الإرترية ومن ثم الامتداد غربا إلى قلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة ونهر عطبرة في السودان.

أقرأ للمحرر أيضًا| جيش المصريين القدماء.. انضباط وتكتيكات عسكرية ومعاملة كريمة للأسرى

البحرالأحمر وأسوان
يقول خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، إن البجا هم  عاصروا المصريين القدماء، وهم أقدم الشعوب الأفريقية،  ويوجد منهم في مصر مجموعات بيجاوية محافظتي أسوان والبحر الأحمر، وفي مدينة دراو في بلدة شطب البلد، ويعملون بالرعي.

 

ونقل «ريحان» عن المؤرخ ابن حوقل والذي زار مناطق البجا وتجول بها، قائلا إن حدود المناطق التي عاش فيها البجا في تبدأ من جيبوتي وقبائل العفر أو الدناكل المتواجدة الآن في جنوب إريتريا وشرقي إثيوبيا حتى مصر.

أقرأ للمحرر أيضًا| لغز قصر قارون.. آثار تحت الماء و«مخسوف» من قوم موسى

حربهم على الحبشة
ورغم كونهم من عرق واحد إلا أنهم كونوا منذ القدم ممالك متعددة، وهم مسالمون ودودون، إلا أنهم محاربون أشداء أيضا، وشنوا غارات في بعض العصور على بعض الممالك ومنها والحبشة القديمة، وأسقطوها وعاصمتها أكسوم في القرن الثامن الميلادي، ثم حكمت البجة بلاد الحبشة لفترة من الزمن وإنشأوا عاصمة مملكتهم وتدعى «بقمدر»، ما زالت موجودة حتى اليوم في شمال إثيوبيا وترجمة .

ويكمل «ريحان» حديثه عن «البجا» قائلا إن تلك القبائل كوّنت عدة ممالك وهي نقيس ومملكة بقلين وبازين وجارين، ومن فروعها اليوم قبائل بني عامر والهدندوة والبشاريين والحلنقة والحباب والحدارب والبلو والأرتيقة والأشراف والكميلاب والسيقولاب والملهتكتاب وغيرها.

 

عادات البجا
بحسب الأثري «ريحان»، فإن عادات وتقاليد قبائل البجا متقاربة، من حيث الغناء والرقص، وهم كثيرو التزاوج كثير، وهناك تداخل ونسب وتشابك كبير بين العائلات.


وأشار إن التقاليد والعادات مثلا لا تختلف بين قبيلتي بني عامر والهدندوة وهما من أبرز فروع البجة ويتحدثون بالبداويت و«التقريه» وهم قبائل غالبها رعاة والقلة منهم مزراعون وهذه القبائل تتميز بالشجاعة والفراسة، حيث أنهم أول من ناصر أمير الثورة المهدوية بالسودان عثمان دقنة، في القتال ضد الأتراك والإنجليز.


كما أن البجة هي عدد من القبائل التي تمتاز بطريقة حكم وفق نظام الإدارة العشائري، وهذه القبائل لها نظارات أي شيخ القبيلة له منصب يعرف بـالناظر، وبعض قبائل البجة لها عموديات مستقلة (ويعرف شيخها بمنصب العمدة) مثل الحدارب والأرتيقة والأشراف الكميلاب السيقولاب وغيرها. وبعض هذه القبائل يتحدث بلغة التقريه أو التقرايت خاصة في الجنوب من أقليم البجة والبعض الآخر يتحدث بالبداويت خاصة في الشمال وجزء منها يتقن اللغتين أي في المنطقة الوسطى واللغة العربية مع التنويه احتواء لغتي التقرايت والبداويت لكثير من المفردات والكلمات العربية.


ويتحدث البجا لغتهم البجاوية وهي لغة كوشية قديمة لا يعرف لها حرف مكتوب اليوم واللغة السائدة عند أغلبية البجا هي البداويت و التجري هي اللغة الرسمية لدى قبائل البجا والأمرأر و البشارين و البني عامر.
 

 


 

ترشيحاتنا