تقليل الخطبة لـ7 دقائق.. الأوقاف تدرس بعض الضوابط لعودة صلاة الجمعة

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

يبدأ وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، غدا الجمعة عقد عدة لقاءات تشاورية مع قيادات الوزارة و مديري المديريات يختتمها الأحد بلقاء جميع مديري المديريات عبر برنامج زووم لمناقشة ضوابط وإجراءات العودة التدريجية لخطبة الجمعة.


ويأتي ذلك تمهيدًا لبلورة الرؤية النهائية لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.


وذكرت مصادر أن من بين الضوابط المطروحة من بين إجراءات عودة صلاة الجمعة في المساجد، وتقليل زمن الخطبة بدلا من 20 دقيقة ليكون 7 دقائق أو 10 دقائق على أقصى تقدير.


ويأتي ذلك مع استمرار غلق دورات المياه والوضوء في المنازل، وغلق المسجد بعد صلاة الجمعة وتعقيمه قبل صلاة الجمعه وقبل صلاة العصر. 


ومن المقرر أن يتم عرض عدد من الضوابط المطروحة لمناقشتها خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع رؤية متكاملة لإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة، تمهيدًا لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.


وتنقل وزارة الأوقاف صلاة الجمعة اليوم، من مسجد السلطان أبو العلا في القاهرة، وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تكليف الشيخ حازم جلال بأداء خطبة الجمعة بالمسجد، بعنوان: «فضائل وأعمال يوم عرفة ويوم الأضحى».

ووجهت وزارة الأوقاف مديرية القاهرة، برئاسة الشيخ خالد خضر، وأئمة المسجد بضرورة التأكد من ظهور علامات التباعد بين المصلين، وعدم فتح دورات المياه فى المسجد وعدم السماح للمصلين الذين سيتم تحديدهم بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة فى نقل صلاة الجمعة على مدار الأسابيع الماضية.

وأكدت وزارة الأوقاف أن خطبة الجمعة ستكون بذات ضوابط إقامة الجمعة في الأسابيع الماضية، مع رفع أذان النوازل ظهر الجمعة وصلاتها ظهرًا بالمنازل أو الرحال عدا الجمعة المقامة بمسجد السلطان أبو العلا فى القاهرة.