نجوم استلهموا أيام ثورة 23 يوليو بتجسيد شخصية الزعيم جمال عبدالناصر

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تعد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أحد أكثر الشخصيات ثراء، فحياة الزعيم مليئة بالأحداث "الدرامية"، التي ألهمت عدداً كبير من صناع السينما والدراما لتقديم شخصيته.

وبمناسبة الذكري الـ 68 لثورة 23 يوليو 1952، نرصد لكم أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصية الزعيم جمال عبد الناصر في السينما والدراما.

أحمد زكي بفيلم "ناصر 65"

جسد الفنان الكبير أحمد زكي، شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في فيلمه "ناصر 56"، الذي يتناول الأحداث المصيرية لعام 1956، بداية من لجوء عبد الناصر للصندوق الدولي لدعم بناء السد العالي، مروراً بتأميم قناة السويس، والظروف التي أدت لتأميم القناة.

الفيلم بطولة فردوس عبد الحميد، أحمد ماهر، مخلص بحيري، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.

 

مجدي كامل بفيلم "العندليب" و"ناصر"

نجح الفنان مجدي كامل في تجسيد شخصية الزعيم الراحل، فى مسلسل "العندليب"، وهو ما أهله ليجسد الشخصية مرة أخرى بعدها بعام واحد في مسلسل "ناصر"، ولاقى المسلسل نجاحا كبيرا، رغم بعض الانتقادات التي وجهت لصناع العمل، بعدم تسليط الضوء على أحداث هامة حدثت في عصره.

المسلسل شارك في بطولته لقاء الخميسي، محمد وفيق، صلاح عبد الله، وفاء عامر، سوسن بدر، ومن تأليف يسري الجندي، وإخراج باسل الخياط.

 

خالد الصاوي بفيلم "جمال عبد الناصر"

برع الفنان خالد الصاوي في تجسيد شخصية الزعيم الراحل بفيلم "جمال عبد الناصر". وعلى الرغم من أن "الصاوي" كان ما زال في بداياته الفنية، إلا أن هذه الشخصية كانت علامة بارزة في تاريخه.

الفيلم من بطولة عبلة كامل، هشام سليم، جميل راتب، ومن تأليف وإخراج أنور القوادري.

محمود الخولى بفيلم "أيام السادات"

أدى الفنان محمود الخولى دور "عبد الناصر" في فيلم "أيام السادات" الذى أدى فيه أحمد زكى دور الرئيس الرحال أنور السادات.

الفيلم من إخراج محمد خان وشارك في بطولته ميرفت أمين ومنى زكى وأحمد السقا وإسعاد يونس.

جمال سليمان بفيلم "صديق العمر"

تعرض الفنان السوري جمال سليمان لانتقادات كبيرة بعد تجسيده شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في أحداث مسلسل "صديق العمر"، الذى لم يحقق نجاحا.

شارك في بطولته باسم سمرة، صبري فواز، سلوى محمد علي، ومن تأليف محمد ناير، وممدوح الليثي، وإخراج عثمان أبو لبن.

رياض الخولي بفيلم "أم كلثوم"

على الرغم من عدم وجود أي وجه شبه بين الرئيس جمال عبد الناصر والفنان رياض الخولي، إلا أن الأخير نجح في تجسيد شخصية الزعيم الراحل بمسلسل "أم كلثوم"، وأشاد النقاد والجمهور بأداء "الخولي" في المسلسل الشهير، وشاركه البطولة صابرين، كمال أبو رية، أحمد راتب، حسن حسني، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج أنعام محمد علي.

نبيل الحلفاوي بفيلم "أوراق مصرية"

جسد الفنان نبيل الحلفاوي، شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، ضمن أحداث الجزء الثالث من مسلسل "أوراق مصرية"، ولكن لم يحقق الدور النجاح المتوقع، وشاركه بطولة العمل صلاح السعدني، أحمد بدير، خليل مرسي، فريدة سيف النصر، ومن تأليف طه حسين سالم، وإخراج وفيق وجدي.

سامر المصري بفيلم "الجماعة 2"

جسد الفنان الأردني سامر المصري شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، من خلال أحداث مسلسل "الجماعة 2".

وأشاد عدد كبير من النقاد بأداء الفنان الأردني، وشاركه بطولة العمل عبد العزيز مخيون، محمد فهيم، صابرين، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف البنداري.