«سرقة الملكية الفكرية».. اتهام أمريكي جديد للصين يذكي الصراع بين الجانبين

زعيما البلدين
زعيما البلدين

ردت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس 23 يوليو، على اتهام الولايات المتحدة للصين بالتجسس وسرقة الملكية الفكرية، معتبرة ذلك "كذبًا وافتراءً"، حسب وصفها.

وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية، أول أمس الثلاثاء، القنصلية الصينية في مدينة هيوستون، بأن عليها إعلاق القنصلية في غضون 72 ساعة، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، في إفادةٍ يوميةٍ أمس الأربعاء.

وقالت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، إن الخطوة جاءت لحماية حقوق الملكية الفكرية للأمريكيين، وهو تصريحٌ لاقى استهجانًا صينيًا، والتي توعدت هي الأخرى بالرد على خطوة إغلاق قنصليتها، في خطوةٍ تذّكي نار الصراع المشتعلة بين الجانبين خاصةً في الآونة الأخيرة.

وهذه ليست أول مرة تتهم فيها واشنطن بكين بمحاولة سرقة الملكية الفكرية، وكان آخر تلك الاتهامات اتهامًا رسميًا في مايو الماضي بسرقة أبحاث تتعلق بلقاح فيروس كورونا.

اتهامات بخصوص كورونا

ولطالما وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات للصين بتخليق فيروس كورونا التاجي في أحد معامل مدينة ووهان، موطن الفيروس في إقليم هوبي الصيني.

واتهم ترامب الصين تارةً أخرى بإخفاء المعلومات الحقيقية عن الفيروس وتعمدها تضليل العالم بشأن الوباء الجائح عالميًا. ونفت الصين كل هذه الاتهامات.

وبرّئت منظمة الصحة العالمية، في وقتٍ سابقٍ من شهر يوليو الجاري، الصين من تهمة تخليق فيروس كورونا، وأكدت المنظمة أن فيروس كورونا ليس مصنعًا، وإنما هو فيروس طبيعي وليس مخلق وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

لكن الرئيس الأمريكي ترامب لا يثق في رواية منظمة الصحة العالمية، والتي سبق واتهمها بمحاباة الصين، وأعلن في أواخر شهر مايو المنصرم إنهاء علاقة بلاده بالمنظمة التابعة للأمم المتحدة، ووقف تمويلها.

«هواوي» داخل الصراع

وحرب ترامب ضد الصين لم يتوقف عند هذا الحد، بل طال أيضًا شركة "هواوي" الصينية للهواتف المحمولة، والتي بدأ الرئيس الأمريكي في التحشيد ضدها، ولم يكتفِ باتخاذ إجراءات ضدها في الولايات المتحدة فحسب.

وقررت بريطانيا منع شركة هواوي من الاستثمار في الجيل الخامس في بريطانيا، وأمر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأسبوع الماضي بتفكيك معدات هواوي بالكامل من شبكات الجيل الخامس البريطانية بحلول نهاية 2027، مخاطرًا بمواجهة غضب الصين عبر التلميح بأن أكبر شركة لصناعة معدات الاتصالات في العالم غير مرحب بها في الغرب.

وفي وقتٍ لاحقٍ، قال الرئيس الأمريكي إنه أوعز إلى بريطانيا فعل ذلك، حينما قال في حديث تلفزيوني، قائلًا "فعلت ذلك بنفسي" في إشارة للقرار البريطاني.

وأضاف ترامب، "أقنعنا الكثير من الدول، فعلت معظم ذلك بنفسي، لا تستخدموا هواوي لأننا نعتقد أنها غير آمنة وتشكل خطرًا أمنيًا، إنها خطر أمني كبير".