بعد الحكم بإعدام مغتصبيها.. فتاة فرشوط تبيت في قسم الشرطة طلباً للحماية

المحامية نهاد أبو القمصان
المحامية نهاد أبو القمصان

صرح المركز المصري لحقوق المراة أنه أكدت وقائع جديدة في قضية فرحة المعروفة إعلاميا" بقضية اغتصاب فتاة فرشوط " على أهمية العمل على توفير ووضع سياسات حماية الضحايا، فقد قضت فرحة ليلة أمس في قسم الشرطة بسبب الخوف بعد صدور حكم القضاء الذي أنصفها وأعاد لها حقها.

وذكر أنه في اليوم الذي كان يفترض أن تفرح وتعيش فرحة انتصار القضاء بعد عامين من التحقيقات والمحاكمة فقد باتت ليلتها في قسم الشرطة، بعد أن وجهت استغاثة نشرتها أحد المواقع الصحفية إلى الجهات الأمنية والمعنية ذكرت فيها أن أهالي المتهمين الثلاثة المحالة أوراقهم إلى فضيلة المفتي يبحثون عنها ويسألون أقاربها عن مكان تواجدها وأسرتها، وقد استجابت وزارة الداخلية ممثلة في الشرطة بحمايتها بالفعل وانتقلوا على الفور إلى منزل فرحة للتحري لكنها طلبت اللجوء إلى القسم وأخذوها إلى قسم الشرطة للمبيت لحمايتها. 

وكانت فتاة فرشوط قد تعرضت لتهديدات عدة للتنازل عن البلاغ والانسحاب من القضية منذ بدء الإجراءات القانونية والمحاكمة، كما تعرضت إلى تهديدات بعد ظهورها في "برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان على قناة القاهرة والناس في حلقة بعنوان" قضايا الاغتصاب وكسر الصمت"، وكان ذلك قبل الحكم بأقل من أسبوعين. 

وأكدت قضية فرحة "فتاة فرشوط" التي تعرضت للخطف والاغتصاب خلال عام 2018، أكدت أنها مصرة على أخذ حقها بالشكل القانوني وقامت بالإبلاغ، واتخذت كافة الإجراءات القانونية حتى صدر بالأمس حكم بإحالة أوراق المتهمين الثلاثة إلى المفتي، واستمرت ولم تتنازل بالرغم من تعرضها هي أسرتها للتهديدات من قبل أهالي المتهمين، لدرجة أنها تركت القرية، لمكان أخر، خوفا من تنفيذ التهديدات، إلا أن أهالي المجرمين يقومون بتتبع مكانها مما يشكل تهديد لها. 

وناشد المركز المصري لحقوق المراة أجهزة الأمن بحمايتها هي ووالدتها، وهذا انطلاقا من الاستغاثة التي وجهتها فتاة فرشوط إلى الجهات الأمنية.

وأكدت المحامية نهاد أبو القمصان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة على ضرورة إيجاد آلية قانونية دائمة لحماية الضحايا، من خلال وحدات مواجهة العنف ضد المرأة بمديريات الأمن، ومراكز استضافة المعنفات بوزارة التضامن لتوفير دعم وحماية ضحايا الانتهاكات الجنسية من النساء، حافظاً على أرواحهن من الانتقام منهن من قبل أهالي الجناة.

وطالب المركز كافة الجهات المعنية لمساعدة فتاة فرشوط على استعادة ممارسة حياتها للعيش بصورة طبيعية ومساعدتها على استكمال تعليمها وتوفير حياة آمنة وكريمة لها.