حكايات| تداعيات استمرار «كورونا» على الطيران .. الراكب سيتحول لـ «رائد فضاء»

البدلة المبتكرة تجعل القارئ شبيه بـ رائد فضاء
البدلة المبتكرة تجعل القارئ شبيه بـ رائد فضاء

الأزمة الكبرى التي وقعت فيها البشرية خلال تفشي وباء كورونا، دفع العقول المحركة لكل قطاع حيوي للتفكير، كيف سنتعامل لو لم نجد اللقاح سريعا ؟ .. الإجابة على هذا التساؤل شغلت تفكير العديد من خبراء أمن  الطيران، وبعضهم في كندا وجد تصور مبدئي.

 

في أكبر مدن كندا وتحديدا تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو ابتكرت شركة كندية قناع لمحاربة فيروس كورونا المستجد يمكن استخدامه خلال رحلات الطيران كما تروج له، ولكن كان القناع مختلف كليا ليبدو وكأنه قناع مناسب لرواد الفضاء.

 

اقرأ أيضا للمحررة|  البعض يطير على الأرض..  طيارون يروون تفاصيل حياتهم مع الحجر الصحي

 

بدلة فضاء
يبدو التصميم كبدلة فضاء، لكن في الحقيقة لم تكن من الفضاء هذه البلدلة بل تم استحداثها في عصر تفشي «كورونا» للسفر وتم تصنيعها بمواصفات قياسية لمحاربة فيروس كورونا المستجد في منتصف أبريل الماضي أطلقت إحدى الشركات الكندية المتخصصة في معدات الحماية الشخصية منتجًا جديدًا يسمى BioVYZR  تشبه الطبقة الخارجية النصف العلوي من زي رائد الفضاء، مع فتحات مضادة للضباب وتقنية داخلية لتنقية الهواء.

 

 

مواصفات قيسية
استخدمت الشركة الكندية، خامات السيليكون والنيوبرين والفينيل، في صنع قناع محاربة كورونا للمسافرين، ويزن أقل من ثلاثة أرطال ويسهل تطهيره وتعبئته.

 

صنعت خوذة بدلة رائد الفضاء لمحاربة فيروس كورونا المستجد، لتكون محكمة الغلق ومضادة للضباب وبها نافذتان محيطيتان للحصول على رؤية مثالية بها فلتر N95 بيها مراوح وتنقية للهواء ومضادة للمياه ويمكن غسل البدلة وكثير من الموصفات للحماية من فيروس كورونا المستجد. 

 

اقرأ أيضا للمحررة| «بكرسي متحرك وجناحين».. أسامة كمشاد يحلق بجوار قمة خوفو

 

صلاحية البدلة للمطارات
الشركة الكندية تروج لقناعه موجه رسالة إلى المسافرين «إذ كنت تريد السفر في زمن الكورونا يمكنك إرادتها للحماية فتحميك في المطار والطائرة وفي أي مكان آخرء»، ولكن هناك سؤال مهم هل شركات الطيران والمطارات سيسمحون بارتداءها والعيش داخل هذه البلدلة خاصة عند إجراءات التفتيش والأمن وداخل الطائرة؟

 

يرى خبراء الطيران أنه قد يمنع ارتدائها لأن إجراءات السلامة تحتاج أن يكون الراكب حر وفي حال هناك حالة طوارئ ويتم إخلاء الطائرة لا يطلب من الراكب نفخ ستره النجاة داخل الطائرة لكونها تعيق الحركة. 

 

وبالنسبة إلى الإجراءات الأمنية المتبعة في المطارات فأكد خبراء الطيران قد يتطلب من المسافر خلعها في كل مرحلة تفتيش لمراجعة الإجراءات الأمنية.


 

 


 

ترشيحاتنا