صحة شمال سيناء تثمن مبادرات المجتمع المدني لدعم القطاع الطبي

مديرية الصحة في محافظة شمال سيناء
مديرية الصحة في محافظة شمال سيناء

ثمنت مديرية الصحة في محافظة شمال سيناء مبادرات المجتمع المدني لدعم القطاع الطبي ومساندة الجيش الأبيض في مواجهة أزمة كورونا.

وأكد الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة في تصريح صحفي اليوم /السبت/ على تقدير جميع أفراد القطاع الطبي لمبادرات منظمات ومؤسسات المجتمع المدني في إطار التواصل المجتمعي لدعم الجيش الأبيض وفقا لتوجهات الدولة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن مبادرة متطوعي الاتحاد العربي لحقوق الإنسان بفرع العريش لدعم وتكريم الجيش الأبيض من القطاع الطبي في شمال سيناء باشتراك عدد من رموز المجتمع المدني بالتنسيق مع بعض رجال الأعمال ، وتوجه وفد يمثل منظمات المجتمع المدني ورموز المجتمع إلى مستشفى العريش العام .. رافعين اللافتات الداعمة للجيش الأبيض ومرددين : تحيا مصر، وحاملين الورود وبعض الهدايا الرمزية لتقديمها إلى الجيش الأبيض .. حيث تم تكريم قيادات القطاع الطبي ومستشفى العريش العام من مديرين وأطباء وهيئة تمريض والقائمين على قسم العزل بالمستشفى .

ومن جانبه .. أكد الدكتور أحمد منصور مدير مستشفى العريش العام على أهمية استمرار التواصل مع منظمات المجتمع المدني ورموزه للتعاون في سبيل القضاء على جائحة كورونا في المحافظة .. معربا عن شكره وتقديره للمجتمع المدني لدعم القطاع الطبي.

ومن ناحيته أعرب الدكتور أحمد عزمي نائب مدير مستشفى العريش العام عن تقديره للأطقم الطبية لمبادرات المجتمع المدني والقائمين عليها نيابة عن شكر المجتمع للقطاع الطبي وتقديرا لما يقوم به في ظل الظروف الصعبة التي تواجهه.

ومن جهته قال الدكتور حمدي عبد الله مدير إدارة مكافحة العدوي إن القطاع الطبي وخاصة الطب الوقائي يبذل جهودا كبيرة لحماية أهالي المحافظة من الإصابة، وأن طواقم العزل مستمرة في أداء مهمتها لمواجهة فيروس كورونا .. مشيرا إلى أن مبادرات الدعم والمساندة تمنحهم القوة والطاقة الإيجابية لحماية المجتمع من أزمة كورونا .

وأشار الدكتور محمد العبد الشوربجي رئيس فريق مكافحة العدوى بالمستشفى إلى أثر هذه المبادرات في دعم القطاع الطبي وحثه على بذل المزيد من الجهد للقضاء على أزمة كورونا .

ومن جهة أخرى .. أعلن الدكتور حاسم حمدي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي بمديرية الصحة عن الدعم الكامل لمبادرات الشباب ومنظمات المجتمع المدني للتصدي لجائحة كورونا .. مشيرا إلى توجيهات الدولة بشكر وتقدير القطاع الطبي لما قدمه ويقدمه في مواجهة جائحة كورونا وحماية المواطنين من انتقال الفيروس أو الإصابة به، وطبقا لتعليمات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وتكليفات الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بأهمية التواصل المجتمعي والتعاون الجاد في ظل الأزمة الراهنة.

وأشار حاسم حمدي إلى أن معظم شباب المبادرات والمتطوعين من أوائل الكوادر الشبابية التطوعية لدعم الجيش الأبيض .. منوها أنهم من أولى الدفعات التي تم تدريبها تحت رعاية المحافظ وبمشاركة إدارات : التثقيف والإعلام الصحي والطب الوقائي والرعاية الأساسية بمديرية الصحة، وأنه تم تدريبهم وتأهيلهم لنشر التوعية المجتمعية الخاصة بفيروس كورونا وأسباب انتشاره وطرق الوقاية منه وشروط العزل المنزلي وكيفية مساعدة الجيران وأهالي الحي بنشر الوعي الثقاي الصحي للمرض وطرق انتقاله.

وأضاف فتحى عثمان مسئول التثقيف والأعلام الصحى بمديرية الصحة أنه يتم تدريب هؤلاء الشباب على طرق الوقاية والعزل وكيفية التعامل مع الحالات المعزولة وتوفير احتياجاتها واتخاذ الاحتياطات اللازمة للعزل .. مشيرا إلى أن التوعية والتثقيف الصحى بهدف تغيير المفاهيم الخاطئة والتصدى للأمراض المعدية وغيرها .. إلى جانب التعريف بكل مرض وتوضيح العادات والسلوكيات الضارة للتخلص منها وتغييرها إلى عادات صحية سليمة، وكذا أهمية وضع برنامج صحى يومى بالتركيز على التغذية الصحية السليمة المقوية للمناعة والنظافة الشخصية وعدم استخدام حاجات الغير ومراعاة التباعد الاجتماعى .. علاوة على دعم الأسس الصحية السليمة لتوعية باقى أفراد المجتمع والمحيطين بها .

وأوضح إبراهيم عبد الله مدير إدارة الخدمة الاجتماعية الطبية أنه يتم تقديم الدعم النفسى للمصابين والمشتبه فيهم ومخالطيهم من أجل سرعة الشفاء والتصدى للفيروس .

وأضاف محمد صلاح فرج أنه يتم دعم حملات التبرع بالدم التى تنفذها منظمات المجتمع المدنى لدعم بنك الدم بالفصائل النادرة لمواجهة الإصابات وإنقاذ المرضى والمحتاجين لفصائل الدم المختلفة.

ومن جانبها .. أكدت رؤى إبراهيم مدير فرع الاتحاد العربي لحقوق الإنسان بالعريش والمدير التنفيذي لإحدى مبادرات دعم الجيش الأبيض أنها بهدف دعم ومساعدة القطاع الطبي وتقديم الشكر وشهادات التقدير والهدايا الرمزية له تقديرا لدوره في خدمة المجتمع .. مشيرة إلى اشتراك متطوعي الاتحاد في الدورات التدريبية التي تنظمها إدارة التثقيف والإعلام الصحي بمديرية الصحة لدعم ومساعدة الفريق الطبى، وأنه سيتم الاستعانة بهم فى حالة الحاجة إليهم .. حيث أن مجموعة الشباب المتطوعين ضمن فريق صناع الإيجابية ، وهم مجموعة شباب تطوعية لشكر الجيش الأبيض ودعم القطاع الطبى وتقديم الشكر إليه .

وأشار السيد العدل المدير التنفيذي لمؤسسة الشجرة للتنمية والفن إلى إقامة أول جدارية للدعم النفسى للقطاع الصحى بالعريش فى إطار أنشطة مبادرة دعم القطاع الصحى التى أطلقتها المؤسسة بالشراكة مع جمعية تنمية المجتمع بالجورة منذ شهر مايو الماضى انطلاقا من دور المؤسسة وحرصها على تقديم الدعم النفسى للعاملين فى القطاع الصحى تقديرا لجهودهم فى التصدى لجائحة كورونا وتعبيرا عن شكر منظمات المجتمع المدنى لجميع العاملين بالقطاع الصحى فى إطار توجهات الدولة لشكرهم وتقدير جهودهم المبذولة لحماية المواطنين من جائحة كورونا .

وأضافت إيمان محمد عبد العظيم أحد المتطوعين فى الجدارية أنه تم تقديم الدعم لجميع العاملين فى القطاع الصحى عن طريق الجدارية الفنية باستخدام الرسم والفن التعبيرى باعتباره الطريق الأسهل والأقرب لتوضيح الأفكار القائمة عليها الجدارية من دعم وشكر القطاع الصحى، وأنه تم تسليم الجدارية بعد الانتهاء منها إلى مدير فرع بنك القاهرة بالعريش لتظل داعمة للقطاع الصحى .

وأكد الشباب المتطوع على تطبيق التعليمات والنتائج والدروس المستفادة من الدورات التدريبية على المجتمع المحلي من تثقيف وتوعية بكافة جوانب فيروس كورونا وطرق الوقاية والعزل الطبي وكيفية حماية الشخص لنفسه وأهله والمحيطين به، ونشر طرق الوقاية وكافة الإجراءات الوقائية فى الأحياء والمناطق المختلفة .. إلى جانب حث الجميع على التكاتف مع الجيش الأبيض وباقى مؤسسات الدولة لعبور الأزمة .. مشيرا إلى نشر ثقافة التطوع وإنشاء فروع لشباب المتطوعين فى مختلف مراكز ومدن المحافظة بالتعاون مع مراكز الشباب ومؤسسات المجتمع المدنى .