مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق: الجيش المصرى المؤسسة الأكثر انضباطا وإنتاجا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق: تجهيز المسرح الدولي كان وراء انتصار 1973

مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق: الجيش المصرى تطور بشكل غير متوقع بعد 30 يونيو


قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن القوة العسكرية كانت قديما تحسب بقوة الفرد، لكن الآن يتم النظر إليها باعتبارات القوة الشاملة مثل الوضع السياسي والاقتصادي وقوة السياسة الخارجية.

وأضاف "الغباري" خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالى فى برنامج "المساء مع قصواء" إننا دخلنا حرب 67 بدون تجهيز المسرح العالمى فتعرضنا لخسارة كبيرة، لكننا تدراكنا ذلك فى حرب أكتوبر عام 1973 وحققنا انتصار أذهل العالم كله.

وأوضح اللواء محمد الغباري، أن القوات المسلحة تطورات بعد 30 يونيو تطورا لم نتوقعه نحن كعسكريين، وذلك بفضل الرئيس السيسى، رجل المؤسسات ورجل الدولة، والجيش المصرى الآن بفضل تلك التطور أصبح هو المؤسسة الاكثر انضباطا والأكثر انتاجا.

وتابع مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، أن فى السياسة الدولية حاليا أصبح لا يوجد عدو دائم أو صديق دائم، وذلك يجب تأمين الحدود واتخاذ الاحتياطات العسكرية على كافة الجهات.

ووصل "الغباري" إلى أن قوة التسليح تعطى الآمان الاقتصادى وكان ذلك الهدف مثلا من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان وقبرص، فطلما كان هناك تخطيط استراتيجى، كان عوامل الآمان أكثر وأكثر اطمانا.