مجلس الغرف السعودية والعامة للتجارة الخارجية يناقشان الفرص الاستثمارية الجنوب أفريقية

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

نظم مجلس الأعمال السعودي الجنوب افريقي بمجلس الغرف السعودية ورشة عمل افتراضية بالتعاون مع الهيئة العامة للتجارة الخارجية لاستعراض سلسلة من الاتفاقيات الاستثمارية بين البلدين والمزايا الاقتصادية لجنوب أفريقيا بحضور رئيس مجلس الاعمال السعودي الجنوب أفريقي هشام العمودي ومختصين من الهيئة العامة للتجارة الخارجية وعدد من أصحاب الأعمال.

وأفتتح العمودي الورشة مشيداً بجهود الهيئة العامة للتجارة الخارجية في حل التحديات الاستثمارية الدولية والعمل على تحفيز الشراكات الاستثمارية الثنائية وفق رؤية المملكة 2030.

بدوها أوضحت أخصائية علاقات القطاع الخاص ومجلس الأعمال بالهيئة العامة للتجارة الخارجية نوف الحسون أن الهيئة تعمل على 13 مبادرة لدعم مجالس الاعمال السعودية الأجنبية اغلبها في المراحل الأخيرة من الإنجاز.

وبينت أن من ضمن اهداف الهيئة تعظيم مكاسب المملكة التجارية والاستثمارية الدولية وتمكين نفاذ الصادرات من السلع غير النفطية والخدمات والاستثمارات الوطنية للأسواق الدولية وتوفير الحماية للمنتجات والخدمات السعودية من الممارسات الضارة في التجارة الدولية وجذب الاستثمارات الأجنبية ومتابعة التزاماتها في المنظمات الدولية والإقليمية.

من جانبه أوضح اخصائي العلاقات الدولية في الهيئة العامة للتجارة الخارجية محمد السبهان أن الهيئة العامة للتجارة الخارجية تستئناف التفاوض لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع جنوب إفريقيا ومجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية (سادك) ومجلس التعاون الخليجي لما له من عائد استثماري على دول الخليج بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

وذكر أن الهيئة بصدد فتح ملحقية تجارية في جنوب أفريقيا لتمكين الصادرات السعودية ودعم المستثمرين السعوديين وتقوية العلاقات الحكومية الاستثمارية بين البلدين.

وابان السبهان أن جنوب أفريقيا تمتاز بالعديد من المزايا الاستثمارية فهي من أول الدول التي انضمت الى منظمة التجارة العالمية كما تعد في المرتبة الأولى في القارة الأفريقية لحماية الاستثمار والمستثمرين، كما يصنف مؤشر الابتكار العالمي لجنوب أفريقيا في المرتبة الأولى في الابتكار وثاني افضل الدول لحماية الحقوق الفكرية ولديها نظام بيئي متنامي في القطاع التكنولوجي بدءاً بالخبرة الفنية والتمويل المالي ودعم رواد الاعمال كما تعتبر ثالث اكبر شبكة شحن افريقية.

وبين السبهان أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وجنوب أفريقيا لعام 2019م بلغ 4,608مليون دولار ، وتحتل المملكة المرتبة 5 بين الدول المصدرة لجنوب أفريقيا و 40 بين الدول المستوردة، كما تمتاز جنوب أفريقيا بوفرة الفرص الاستثمارية في قطاع المعادن والتعدين والزراعة والبتروكيماويات.